بعد إصابة الملك تشارلز بالسرطان.. خطة الخلافة على عرش بريطانيا

بعد إصابة الملك تشارلز بالسرطان.. خطة الخلافة على عرش بريطانياالملك تشارلز الثالث

عرب وعالم12-2-2024 | 12:52

أعلن قصر باكنجهام عن تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بأحد أنواع السرطان.

وبحسب البيان، فإن المرض المشخص ليس سرطان البروستاتا، ولكنه اكتشف خلال خضوع الملك للعلاج مؤخرًا من تضخم في البروستاتا.

وسيخضع الملك للعلاج ولكن يعتقد بأن ا لسرطان قد اكتشف في مراحله الأولى.

ولم يكشف البيان الصادر عن القصر الملكي عن نوع السرطان، لكنه أوضح أن الملك بدأ اليوم الاثنين في تناول "العلاجات الاعتيادية" لهذا المرض.

وقال قصر باكنجهام إن الملك "لا يزال ينظر بإيجابية تامة لهذا العلاج ويتطلع إلى العودة لممارسة مهامه العامة في أسرع وقت ممكن".

وسيعمل الملك على تأجيل جميع ارتباطاته العامة، وستقوم الملكة القرينة كاميلا والأمير ويليام بالمساعدة في الإنابة عنه في بعض مهامه خلال فترة علاجه.

ولم يتم الإفصاح عن تفاصيل إضافية تتعلق بمرحلة ا لسرطان أو التشخيص.

وعلى الرغم من أن الملك البالغ من العمر 75 عاما سيوقف أنشطته العامة، فإنه سيستمر في أداء دوره الدستوري كرأس للدولة، بما في ذلك مراجعة الأوراق الرسمية وحضور الاجتماعات الخاصة.

وهناك آلية دستورية يتم اتباعها في حالة أن يكون رأس الدولة غير قادر على أداء مهامه الرسمية ففي هذه الحالة يمكن تعيين "مستشاري دولة" للإنابة عن الملك.

وفي الوقت الراهن تشمل قائمة المستشارين الملكة القرينة كاميلا والأمير ويليام والأميرة آن والأمير إدوارد، على أن لا يتم استدعاء الأمير هاري والأمير أندرو لهذه المهمة نظرا لانسحابهما من المناصب الملكية الرسمية.

وكان الأمير ويليام قد انسحب مؤقتا من الارتباطات العامة لانشغاله بمساعدة زوجته كاثرين، أميرة ويلز، التي تتعافى من "جراحة في البطن"، ولكن تم الإعلان أن الأمير سيعود إلى ممارسة مهامه العامة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

خظة الخلاقة على عرش بريطانيا:

إن الملك تشارلز الثالث هو صاحب السيادة حاليا، ووريثه الظاهر هو الأمير وليام دوق كورنوال وكامبريدج الابن الأكبر للملك وولي عهده، والثاني في الترتيب هو الأمير جورج الابن الأكبر لدوق كامبريدج، تليه شقيقته الأميرة شارلوتو وشقيقهما الأصغر الأمير لويس، الخامس في الترتيب هو الأمير هاري دوق ساسكس الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث، وبموجب اتفاقية بيرث التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2015، فإن الستة الأوائل في ترتيب العرش بحاجة إلى موافقة الملك قبل الزواج؛ وبدون هذه الموفقة يستبعدون هم وأطفالهم من خطة الخلافة.

يمكن تعيين أول أربعة أشخاص في خطة الخلافة ممن تزيد أعمارهم على 21 عاما وكذلك قرينة الملك كمستشارين للدولة، ويؤدي مستشارو الدولة بعض واجبات الملك في المملكة المتحدة أثناء تواجده خارج البلاد أو عجزه مؤقتا. خلاف ذلك، ليس على الأفراد في ترتيب العرش أن يتقلدوا أدوارا قانونية أو رسمية محددة.

من هو الملك تشارلز الثالث:

- اسمه تشارلز فيليب آرثر جورج، ولد(14 نوفمبر 1948)؛ ملك المملكة المتحدة منذ 8 سبتمبر 2022، خلفا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية. تم اختيار تشارلز لمنصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام 1952، وهو أكبر وأقدم وريث شرعي في تاريخ بريطانيا. وهو أقدم وريث شرعي لمنصب أمير ويلز أيضا، حينما تم اختياره لهذا المنصب في يوليو عام 1958.

- ولد تشارلز في قصر باكنجهام في لندن خلال عهد جده من طرف والدته، الملك جورج السادس، يوم 14 نوفمبر عام 1948. كان تشارلز الابن البكر للأميرة إليزابيث دوقة إدنبرة والأمير فيليب دوق إدنبرة، وهو الحفيد البكر للملك جورج السادس والملكة إليزابيث، أدت وفاة جده واستلام والدته، الملكة إليزابيث الثانية عرش البلاد عام 1952 إلى جعله وريثا شرعيا لعرش المملكة. وباعتباره الابن البكر، حضر تشارلز مراسم تتويج والدته في دير وستمنستر في 2 يونيو عام 1953. ويعود بنسبه عن طريق والده إلى العائلة المالكة في اليونان سابقا فوالده فيليب دوق أدنبرة هو ابن أندرو أمير اليونان والدنمارك ابن جورج الأول ملك اليونان ابن كرستيان التاسع ملك الدنمارك. ولديه ثلاثة من الأخوة والأخوات وهم: آن (مواليد 1950) ،أندرو (مواليد 1960) وإدوارد (مواليد 1964).

حياته التعليمية والعسكرية:

- أعلن قصر باكنجهام عام 1955 عن التحاق تشارلز بالمدرسة بدلا من الدراسة على يد معلم خاص، فكان أول وريث للعرش يتلقى تعليمه وفق هذه الطريقة. في 7 نوفمبر عام 1956، بدأ تشارلز الدراسة في مدرسة هيل هاوس في غرب لندن. ولم يتلق معاملة خاصة من مؤسس المدرسة ورئيسها ستوارت تاونيند، والأخير هو من نصح الملكة إليزابيث بتدريب تشارلز على رياضة كرة القدم لأن باقي الصبية لم يراعوا مكانته في ملعب كرة القدم. التحق تشارلز بعدها بمدرستين درس فيهما والده سابقا، وهما مدرسة تشيم التحضيرية في بيركشاير في إنجلترا، والتي التحق بها منذ عام 1958، ثم مدرسة غوردونستون في شمال شرق اسكتلندا، والتي التحق بها في أبريل من عام 1962.

- خرق تشارلز التقليد الملكي مرة أخرى عندما التحق بالجامعة مباشرة بعدما حقق مستويات متقدمة، بدلا من الالتحاق بالقوات المسلحة البريطانية. في أكتوبر عام 1967، قبل في كلية الثالوث ضمن جامعة كامبريدج، حيث قرأ علم الإنسان (الأنثروبولوجيا) وعلم الآثار والتاريخ. خلال عامه الثاني، التحق بجامعة أبيرستويث، فدرس التاريخ واللغة الويلزيتين لمدة فصل واحد. في 23 يونيو عام 1970، تخرج تشارلز في جامعة كامبريدج حاملا شهادة بكالوريوس في الفنون بتنصيف 2:2، وهو أول وريث للعرش يحصل على شهادة جامعية. في 2 أغسطس عام 1975، حاز على شهادة ماستر في الفنون من جامعة كامبريدج (في جامعة كامبريدج، شهادة ماستر في الفنون هي رتبة أكاديمية وليست شهادة دراسات عليا).

- خدم تشارلز في سلاح الجو الملكي، وعلى خطى والده، وجده، واثنين من أجداده، خدم كذلك في البحرية الملكية. خلال سنته الثانية في كامبريدج، طلب الانخراط في تدريب القوات الجوية الملكية، وتعلم قيادة طائرة دي هافيلاند كندا دي إتش سي-1 تشيبمونك ضمن السرب الجوي لجامعة كامبريدج. في 8 مارس 1971، قاد الطائرة بنفسه إلى كلية كرانويل للقوات الجوية الملكية للتدريب كطيار للطائرات النفاثة. وبعد العرض العسكري لإتمام التدريب في سبتمبر، بدأ مسيرته العسكرية في البحرية والتحق بتدريبٍ لمدة ستة أسابيع في الكلية البحرية الملكية دارتموث. ثم خدم في مدمرة الصواريخ الموجهة إتش إم إس نورفولك (1971 – 1972)، والفرقاطة إتش إم إس منيرفا (1972 – 1973)، والفرقاطة إتش إم إس جوبيتر (1974). في عام 1974، أتمّ تدريبه كطيار هليكوبتر في المطار الجوي التابع للبحرية الملكية يفيلتون، ثم التحق بالسرب الجوي 845 التابع للبحرية الملكية، المحمول على حاملة الطائرات هيرميز. تخلى تشارلز عن الطيران بعد الهبوط الاضطراري وتحطم الطائرة من طراز بريتش ايروسبيس 146 في جزيرة آيلاه في عام 1994، إذ أثبتت لجنة التحقيق أن الطاقم قصّر في واجباته ،وفي 9 فبراير 1976، تولى تشارلز قيادة سفينة كاسحة الألغام الساحلية إتش إم إس برونينغتون في الأشهر العشرة الأخيرة المتبقية من خدمته في البحرية.

تولى الملك تشارلز العرش:

اعتلى تشارلز العرش البريطاني بعد وفاة والدته في 8 سبتمبر 2022. وكان الوريث البريطاني الأطول خدمة، بعد أن تجاوز الرقم القياسي لإدوارد السابع البالغ 59 عاما في 20 أبريل 2011.

كان تشارلز أكبر شخص سنًا يتولى العرش البريطاني، عن عمر يناهز 73 عاما. وكان صاحب الرقم القياسي السابق، ويليام الرابع، الذي كان بعمر 64 عاما عندما أصبح ملكا في عام 1830.

ألقى تشارلز خطابه الأول للأمة في الساعة السادسة مساء يوم 9 سبتمبر، حيث أشاد بوالدته وأعلن تعيين ابنه الأكبر ويليام أميرًا لويلز. في اليوم التالي، أعلن مجلس الانضمام تشارلز ملكًا علنًا، وبُث الحفل على التليفزيون لأول مرة. وكان من بين الحاضرين الملكة كاميلا، والأمير ويليام، ورئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، إلى جانب أسلافها الستة الأحياء. قرأت الإعلان أيضا السلطات المحلية في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وقعت العوالم الأخرى وقرأت إعلاناتها الخاصة، كما فعلت اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية وأقاليم ما وراء البحار البريطانية والأقاليم التابعة للتاج والمقاطعات الكندية والولايات الأسترالية.

توج تشارلز وكاميلا في كنيسة وستمنستر في 6 مايو 2023. ووضعت لذلك الخطط منذ سنوات عديدة، تحت الاسم الرمزي عملية الجرم السماوي الذهبي. وأشارت التقارير قبل اعتلائه العرش إلى أن تتويج تشارلز سيكون أبسط من تتويج والدته في عام 1953، ومن المتوقع أن يكون الحفل "أقصر، وأصغر، وأقل تكلفة، وأكثر تمثيلا لمختلف الأديان والمجموعات المجتمعية - بما يتماشى مع رغبة الملك في عكس ذلك". التنوع العرقي في بريطانيا الحديثة. ومع ذلك، كان التتويج أحد طقوس كنيسة إنجلترا، بما في ذلك قسم التتويج، والمسحة، وتسليم الجرم السماوي، والتتويج. في يوليو حضروا قداس الشكر الوطني حيث تم منح تشارلز وسام اسكتلندا في كاتدرائية سانت جايلز.

وفي يناير 2024، خضع تشارلز "لإجراء تصحيحي" في عيادة لندن لعلاج تضخم البروستات الحميد، مما أدى إلى تأجيل بعض ارتباطاته العامة. في 5 فبراير 2024، أعلن عن تشخيص إصابة تشارلز با لسرطان أثناء العملية، لكنه لم يكن سرطان البروستاتا. على الرغم من تأجيل واجباته العامة، فقد ورد أنه سيواصل أداء مهامه الدستورية أثناء علاجه في العيادات الخارجية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2