منصة إعلامية : بطاقة موحدة لذوي الإعاقة تتيح حرية الحركة داخل الاتحاد الأوروبي

منصة إعلامية : بطاقة موحدة لذوي الإعاقة تتيح حرية الحركة داخل الاتحاد الأوروبيالاتحاد الأوروبي

عرب وعالم12-2-2024 | 17:05

رحبت عضو البرلمان الأوروبي السلوفاكية لوسيا جوريش نيكولسو نوفا اليوم الإثنين بموافقة الاتحاد الأوروبي إصدار بطاقة أوروبية موحدة ل ذوي الإعاقة ستتيح الحركة داخل دول الاتحاد سواء في وسائل النقل أو الأحداث الثقافية أو المتاحف أو المراكز الرياضية.

وقالت لوسيا جوريش مقررة البرلمان المعنية بهذا الملف في تصريحات للمنصة الإعلامية المتخصصة في الشئون الأوروبية (يوراكتيف) "إن الأشخاص ذوي الإعاقة ينتظرون هذا التشريع بفارغ الصبر ، فلن يبسط عليهم السفر فحسب بل سيحول أيضا الالتزام بحرية الحركة لجميع الأوروبيين المنصوص عليه في المعاهدات، إلى واقع ملموس فقد حان الوقت لأن يضمن الجميع، بما فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة التحرك بحرية داخل الاتحاد الأوروبي".

وأوضحت يوراكتيف أنه سيتم إصدار بطاقة الإعاقة الأوروبية الجديدة وتجديدها مجانا وستكون في شكل مادي، وإذا أمكن في شكل رقمي علاوة على ذلك، سيتم تنسيق بطاقة مواقف السيارات الأوروبية وتوسيع نطاقها بطريقة ملزمة لجميع الدول السبع والعشرين، لتحل محل البطاقة الحالية التي أنشأتها بعض الدول على أساس طوعي.

وأكدت المفوضية الأوروبية أنه من أجل معالجة المشاكل المرتبطة بالاعتراف غير المنهجي في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، سيتم إصدار بطاقة مواقف السيارات الأوروبية المحسنة وفقا لنموذج مشترك إلزامي ومجهزة بأجهزة لمنع التزوير والاحتيال، ويجب إصدار كلتا البطاقتين خلال 90 يوما، ما لم تكن هناك حاجة إلى فحوصات طبية أطول.

ويتوجب حاليا التصديق على الاتفاقية رسميا من قبل الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي قبل أن تدخل حيز التنفيذ، وبمجرد تحويل التوجيه إلى قانون وطني، سيطلب من الدول فرض غرامات واعتماد إجراءات تصحيحية في حالة حدوث انتهاكات.

ويشار إلى أن نحو 87 مليون شخص يعيشون في أوروبا مع شكل من أشكال الإعاقة ويواجهون بانتظام عقبات عند السفر أو زيارة دولة عضو أخرى لأن حالة إعاقتهم غير معترف بها بشكل متساوٍ في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق

الكنز المصري (1-2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2