مربو الماشية: قاطعوا اللحوم لمدة شهر

مربو الماشية: قاطعوا اللحوم لمدة شهرلحوم

اقتصاد13-2-2024 | 07:33

بحسب بيانات الغرفة التجارية وصل سعر اللحم البرازيلي إلى ٢٣٠ وحتى ٢٥٠ جنيها واللحوم الهندي ٢١٠ جنيهات والكندوز ٢٣٠ وسجل سعر اللحم البرازيلي المكعبات الأحمر ٢٤٠ جنيها. أما المنافذ الحكومية المختلفة التابعة لوزارة التموين وفيها الخدمة الوطنية وصل سعر كيلو اللحمة من ٢٧٠ إلى ٣٣٠ جنيها . وكشفت أيضا بيانات الغرفة التجارية والأسواق عن زيادة ١٥% فى أسعار الكبدة المستوردة واللحوم المستوردة بسبب قلة المعروض من اللحوم البلدية، فضلا عن ارتفاع تكاليف الاستيراد.

ومع دخول شهر رمضان المبارك تبدأ الحكومة من خلال وزاراتها المعنية فى إعادة ضبط الأسواق وتهيئة السلع بأسعار مخفضة للجمهور .

"دار المعارف" تجولت فى عدد من محلات الجزارة والمنافذ الحكومية لبيع اللحوم بمنطقة الدقي لمحافظة الجيزة لترصد من خلال هذا التحقيق علي أرض الواقع تلك المشكلة التي تؤرق الكثير من محدودي الدخل فتلاحظ أن هناك فرقا شاسعا فى الأسعار بين المنافذ الحكومية وبين محلات الجزارة الخاصة، نجم عنها أن تلك المحلات خاوية من الزبائن لا يوجد فيها سوي العاملين فقط وتلاحظ أن هناك إصرارا على عدم نزول الأسعار حتى لو اللحم انتهى صلاحيته، لماذا؟، الكل يستغل الأزمة، ورصدنا أيضا أنه لا يوجد هناك سعر موحد فى محلات الجزارة.

ويقول الحاج يحيى السيد يحيى، مربي ماشية: نحن نقوم بشراء العجل البقري عمر ١٤ شهرا بسعر ٣٥ ألف جنيه ، مدة تسمينه للذبح ستة أشهر . بياكل ٥٠ كيلو فول صويا سعرهم ١٧٥٠ جنيها + ٢٠٠ كيلو ردة سعرهم ٣٠٠٠ جنيه + ٢٥٠ كيلو زرة سعرهم ٣٧٥٠ جنيها بجانب أدوية وتبن وعمالة يعني الإجمالي حتي الذبح ٨٠ ألف جنيه، صافى اللحم ٤٠٠ كيلو، إذا التاجر يكسب أكثر من النصف، مضيفًا: التجار ليس عندهم ضمير، مطالبا باستيراد سلالات جديدة عن طريق الحكومة وليس التجار.

تقابلنا أيضا مع الحاج عبد العظيم عبد الرازق الدبيكي مربي ماشية، يقول: هذه المشكلة سببها التجار، مطالبا المواطنين بمقاطعة اللحوم لمدة شهر.

وقال الدبيكي “ نحن نربي ونتعب والتاجر يشتري ويبخس فى سعر العجل ويبيع بسعر عال بحجة التكلفة، مناشدا الجهات المعنية بالتدخل وتطبيق القانون علي الجشعين الذين يتلاعبون بقوت الشعب“.
ورصدت مجلة أكتوبر من داخل محلات الجزارة بمنطقة الدقي أن سعر اللحوم وصل إلى ٤٤٠ جنيها، الحاج مسعد الوراق صاحب محل جزارة يقول: سعر كيلو الكندوز أو الضاني ٤٦٠ جنيها، مرجعا السبب إلي قلة المعروض والأزمة العالمية وعدد اللاجئين فى مصر وغلاء العمالة، قائلا: ارتفاع الأسعار ليس من مصلحتي ولكن لابد من المكسب. وأضاف: نحن خسرنا زبائن كثيرة بسبب الغلاء، مناشدا الجهات المعنية بوجود حلول حتى نعرف نبيع ونشتري. أما المعلم حسن من منافذ وزارة الداخلية يقول، السعر هنا منخفض عن محلات الجزارة الخارجية، فكيلو اللحمة ٣٢٠ جنيها والمواطن يشتري بجانب أنها لحمة طازجة. وأضاف: عندنا حركة البيع متوسطة والسعر مناسب لكل الفئات ولا توجد أي مشاكل.

أما هبة يسري موظفة فتقول «حرام اللي بيحصل فينا من قبل التجار الجشعين مفيش عندهم أي رحمة بالغلبان مطالبة الحكومة بالتدخل لوقف مهزلة السوق».

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2