فوائد القرنفل الصحية.. يقوي المناعة ويعالج مشاكل الأسنان

فوائد القرنفل الصحية.. يقوي المناعة ويعالج مشاكل الأسنانالقرنفل

منوعات13-2-2024 | 10:27

يتميز القرنفل بنكهة مميزة عطرية، فهو غني بأفضل العناصر الغذائية الرائعة من فيتامينات ومعادن وألياف صحية وخصائص مضادة للأكسدة، وفوائد القرنفل معروفة منذ آلاف السنين وهو أحد أقدم التوابل وأكثرها شهرة ومن التوابل العطرية القوية في جميع أنحاء العالم نظرًا لفوائده المتعددة والمتنوعة.

وقالت الدكتورة أسماء محمود عبدالحافظ استشارى التغذية العلاجية، إن القرنفل هو برعم زهرة عطري، يستخدم عادة في أفريقيا وآسيا في تحضير العديد من الأطباق الغنية بالتوابل وله لون بني عميق ورائحة مكثفة وطعم حارق بالإضافة إلى استخداماته في الطهي.

وأضافت أن له خصائص مضادة للسكري ومضادات الأكسدة ومضادات للالتهابات والفطريات والفيروسات ومخدر ومسكن للألم، كما أثبتت الدراسات أنه يستخدم للحفاظ على الهضم الجيد ومنع القيء أثناء الحمل، كما له تأثير مثبط لإنتاج الهستامين.

وأفادت د. أسماء بأن القرنفل يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل السيسكيتربين والترايتيربينويدات، كما أثبتت الدراسات أن المكون الرئيسي للرائحة في براعم القرنفل، وهو الأوجينول، وله نشاط مضاد للفطريات .

ووجد العلماء أن الأوجينول تم تصنيفه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أنه مادة تعتبر آمنة بشكل عام، وأن المستويات العالية من الأوجينول الموجودة في زيت القرنفل العطري تمنحه أنشطة بيولوجية ومضادة للميكروبات القوية، وتم إدراج القرنفل على أنه مادة "تعتبر آمنة بشكل عام" من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عند تناوله بمستويات لا تتجاوز 1500 جزء في المليون في فئات الطعام، بالإضافة إلى ذلك، حددت لجنة الخبراء المعنية بالمضافات الغذائية التابعة لمنظمة الصحة العالمية الاستهلاك اليومي المقبول للإنسان من زيت القرنفل عند 2.5 ملجم/كجم من وزن الجسم للبشر.

ويعد القرنفل من التوابل الثمينة والقيمة في العالم، وهو من براعم الزهور المجففة العطرية، والتي تستخدم عادة في البرياني والمخللات والسلطات، ونشأت الشجرة التي تصنع معجزة الطبيعة من جزر الملوك، والمعروفة في الواقع باسم جزيرة التوابل.

وأوضحت د. أسماء، أن براعم القرنفل لها رائحة قوية وطعم حارق، ف القرنفل ذو لون بني غامق، ورائحة عطرية قوية دافئة، لاذعة، حلوة بقوة وقابضة قليلاً، لذلك في الهند يتم استخدامه في جميع الأطباق الغنية بالتوابل تقريبًا
كما له العديد من الاستخدامات الطبية، ف القرنفل يستخدم علي نطاق واسع في الطب كمطهر ضد الأمراض المعدية مثل أمراض اللثة بسبب الأنشطة المضادة للميكروبات ضد بكتيريا فهو مسكن لآلام الأسنان والوقاية من أمراض اللثة وتحسين رائحة الفم ويمكن وضع القليل من زيته على قطعة من القطن ووضعه على موضع الألم في الفم لتسكينه.

ويستخدم القرنفل أيضًا بشكل شائع في صناعة الأغذية كمادة مضافة طبيعية أو مطهر لزيادة مدة الصلاحية بسبب الأنشطة الفعالة المضادة للميكروبات ضد بعض مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء.

ويزرع نبات القرنفل بشكل طبيعي في إندونيسيا وأجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك إيران، وله نكهة غذائية معروفة وأيضا علاج شعبي في اضطرابات الجهاز التنفسي، والصداع، والتهاب الحلق في الطب التقليدي في أستراليا والعديد من البلدان الآسيوية، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات، ويمتلك القرنفل خصائص مضادة للالتهابات ومخدرة، كما أن له تأثيرًا كمضاد للأكسدة.

أضف تعليق