مهرجان "إيزيس" لمسرح المرأة يفتح باب التقديم لدورته الثانية المهداة لـ"عايدة عبد العزيز"

مهرجان "إيزيس" لمسرح المرأة يفتح باب التقديم لدورته الثانية المهداة لـ"عايدة عبد العزيز"مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

ثقافة وفنون14-2-2024 | 10:57

أعلن مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة عن فتح باب التقدم للدورة الثانية من حاضنة نهاد صليحة لدعم مشاريع العروض المسرحية المعنية ب قضايا المرأة أو التي تصنعها النساء، في مختلف أنحاء البلاد، ويستمر استقبال الطلبات حتى 20 فبراير الجاري.

وقالت الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم مديرة المهرجان، في بيان اليوم الأربعاء؛ إن حاضنة نهاد صليحة هي إحدى مشروعات مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، والتي تحمل اسم الناقدة الكبيرة الراحلة الدكتورة نهاد صليحة داعمة الإبداع المسرحي الشبابي والإبداع النسوي، مشيرة إلى أن الحاضنة تتبني عدة مشروعات لعروض مسرحية معنية ب قضايا المرأة وتدعمها بالتطوير فنيا وتقنيا عبر ورش مختلفة.

وأضافت مديرة المهرجان أن الحاضنة تشمل أيضا تقديم الدعم اللوجيستي للمشاريع الأكثر اكتمالا، وسيتم اختيار عرضين من أفضل العروض التي تنتجها الحاضنة، لعرضها ضمن برنامج المهرجان في دورته الثانية المقرر عقدها في الفترة من 16 إلى 22 مايو المقبل، مشيرة إلى أن النسخة الأولى من الحاضنة أطلقت في عام 2019، ونتج عنها 6 مشاريع من مختلف أنحاء الجمهورية كان من ضمنها عرض "المطبخ" الفائز بجوائز أفضل ممثلة صاعدة وأفضل مخرج صاعد وأفضل مؤلف في المهرجان القومي للمسرح المصري عام 2022.

وتستهدف حاضنة نهاد صليحة الفئات التالية: صانعات المسرح دون التقيد بمحددات العمر والموضوع، وصناع المسرح من الشباب تحت 40 سنة ممن يعالجون قضايا المرأة في مسرحهم، وتهدف إلى دعم إنتاج مسرح المرأة الذي تقدمه صانعات المسرح أو شباب المبدعين بالتطوير الحرفي والدعم الإنتاجي، ووضع الإنتاج المتميز من مسرح المرأة أمام الخطاب النقدي والإعلامي.

أما عن معايير الاختيار، فيراعى فيها أن تتناول فكرة العرض (قضايا المرأة/ صورة المرأة) على نحو إيجابي، ويراعى مبدأ تكافؤ الفرص بحيث تعكس المشاريع المختارة التنوع الجندري والجغرافي.

ينظم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة مؤسسة جارة القمر، وتعقد الدورة الثانية في الفترة من 16 وحتى 22 مايو 2024 في القاهرة، وهي مهداة لاسم الفنانة الراحلة عايدة عبدالعزيز، ويحظى بدعم وزارة الثقافة.

أضف تعليق