الجبالي: مصر ثاني أهم جسر بري للطيور الحوامة في العالم

الجبالي: مصر ثاني أهم جسر بري للطيور الحوامة في العالم الطيور الحوامة

مصر15-2-2024 | 09:32

قال أسامة الجبالي مدير مشروع الطيور الحوامة سابقًا، إن مصر بموقعها الجغرافي الفريد، تعتبر ثاني أهم جسر بري للطيور الحوامة على مستوى العالم، وأنها دائمًا ما تمتنع عن عبور البحار، لافتا إلى أن مصر يمر عبرها 2 مليون طائر من الطيور الحوامة، خاصة المنطقة الحرجة التي تسمى بجبل الزيت في خليج السويس بالبحر الأحمر.

وأضاف «الجبالي»، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أن هذه الطيور تتجمع من أوروبا وآسيا مرتين كل عام، في فصلي الربيع والخريف، وكل رحلة تأخذ 3 شهور، مشيرا إلى أن إنشاء مشروعات طاقة رياح، ترتبط بها نقل الكهرباء، هي مسألة انتحار للطيور الحوامة.

وتابع، أن مصر قامت بنموذج ريادي على مستوى العالم، وهو التوفيق بين تشجيع الاستثمارات، من خلال إنشاء محطات توليد طاقة نظيفة من الرياح من ناحية، وحماية التنوع البيولوجي والطيور الحوامة المهاجرة من ناحية آخرى.

وأشار الجبالي إلى أنه كان هناك تعاون بين وزارتي البيئة والكهرباء المتمثلة في هيئة الطاقة المتجددة وشركة الكهرباء، في إنشاء أول نموذج طواحين هواء في جبل الزيت، وتطبيق نظام الغلق عند الطلب والحاجة باستخدام الرادارات، موضحًا: « يعني لما بنشوف طيور جاية على ارتفاعات منخفضة بأعداد معينة، بنقفل بعض الطواحين، لبعض الوقت باستخدام الرادارات وباستخدام أفراد مدربين، لتوفير طاقة الكهرباء وحماية الطيور في نفس الوقت».

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2