أوكرانيا: من المستحيل أن تتمكن أوروبا من تعويض الدعم الأمريكي

أوكرانيا: من المستحيل أن تتمكن أوروبا من تعويض الدعم الأمريكي أولغا ستيفانيشينا

عرب وعالم19-2-2024 | 05:31

استبعدت نائبة رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والأطلسي في أوكرانيا، أولغا ستيفانيشينا، أن تتمكن أوروبا من تعويض الدعم الأمريكي في حال رفض الكونجرس المصادقة على التمويل لكييف.

وقالت ستيفانيشينا في مقابلة مع "أوكري ــ فورم": لم تتح الفرصة أمام أوكرانيا والدول الأوروبية لإعادة ترتيب الأوضاع، لأن الأحداث في الكونجرس الأمريكي تطورت بسرعة كبيرة.

وأضافت: أبرمت اتفاقيات بشأن تقاسم التزامات المساعدات في "رامشتاين" (اجتماعات مجموعة الاتصال المعنية بالمساعدة العسكرية لكييف) لعدة شهور مقبلة. لكن الحلفاء الذين لديهم التزامات أخرى لا يمكنهم تغيير خططهم بسرعة وتزويد أوكرانيا بالأسلحة الضرورية التي تم التخطيط للحصول عليها من الولايات المتحدة.

وأشارت ستيفانيشينا إلى أن أوكرانيا حاليا ليس لديها خطة بديلة: نحن نستخلص العبر والاستنتاجات حول الثقة والمصداقية، وهذا يفرض علينا أن يكون لدينا دائما العديد من الخيارات المتوازية، حتى مع إدراك أن لدينا ضمانات ثابتة من حلفائنا، لأن أحدا لا يمكنه ضمان عدم حدوث مفاجئات.

وفي وقت سابق، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إنه بدون مساعدة الولايات المتحدة، فإن أوكرانيا ستواجه وقتا عصيبا للغاية. وقال إن أوروبا يجب أن تزيد مساهمتها.

أرسلت الإدارة الأمريكية طلبا قبل أربعة أشهر تقريبا إلى الكابيتول هيل لإقرار مخصصات إضافية في الميزانية للسنة المالية 2024، وذلك في المقام الأول لتقديم المساعدة ل إسرائيل وأوكرانيا، وكذلك لمواجهة الصين و روسيا في المنطقة (منطقة آسيا والمحيط الهادئ).

في المجمل، ترغب السلطة التنفيذية الأمريكية بقيادة بايدن بالحصول على نحو 106 مليارات دولار لهذه الأغراض، لكن مصير المصادقة على التمويل ما يزال غامضا في ظل عرقلة الجمهوريين للمبادرة.

أضف تعليق