لتقوية مناعتك في الشتاء.. اتبع هذه الخطوات

لتقوية مناعتك في الشتاء.. اتبع هذه الخطواتصورة أرشيفية

منوعات22-2-2024 | 14:06

يعاني الأفراد خلال الفترة الحالية من الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، وغيرها من الأمراض التنفسية المزعجة.

وأوضح الأطباء، أن السبب الرئيسي وراء الإصابة بالأمراض التنفسية المزعجة مثل الإنفلونزا ونزلات البرد ومتحورات كورونا والالتهاب الرئوي، يرجع إلى ضعف جهاز المناعة .

وأشار الأطباء إلى أن الجهاز المناعي هو عبارة عن جيش يدافع عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة، ويتم تحصين الجسم من خلال الجلد وطبقة القرنية في العين وبطانة المخاط الموجودة في الفم والرئتين والخلايا وأنسجة الأمعاء.

انتشار العدوى للجسم
وكشفت التقارير عن طرق انتقال العدوى والجراثيم للجسم من خلال الاتصال ولمس الجلد أو العطس أو السعال أو استعمال الأدوات الشخصية للآخرين، كما يمكن وصول الجراثيم للجسم من خلال الطعام الملوث أو المياه الملوثة، أو عن طريق التعامل مع الأشخاص المصابة.

وكشف الخبراء عن عدد من الخطوات والنصائح المهمة التي تساعد في تقوية المناعة ومحاربة العدوى والجراثيم، وذلك من خلال:

تلقي اللقاحات الموصي بها:
تساهم اللقاحات اللازمة للجسم في تقوية المناعة والحماية من الأمراض الضارة، بسبب دورها في تعلم كيفية التعرف على بعض الأمراض المسببة للأمراض ومكافحتها.

تناول النظام الغذائي الصحي:
يساعد اتباع أو تناول الأطعمة الغذائية الصحية في تقوية المناعة، وذلك من خلال الإكثار من تناول الخضار والفواكه والبقوليات والبروتينات الخالية من الدهون.

ممارسة التمارين الرياضية:
أوضح الخبراء أنه لا يقتصر النشاط البدني على بناء العضلات أو التخلص من التوتر فقط، بل للتمارين الرياضية دور فعال في الاستمتاع بصحة جيدة بسبب دعم نظام المناعة ونقل الخلايا المناعية الموجودة في مجرى الدم إلى الأنسجة.

شرب الماء:
يلعب شرب الماء دورا مهما في الجسم، بسبب تأثيره في دعم جهاز المناعة، لاحتوائه على الخلايا المناعية التي تحتاج إلى الماء من أجل التدفق للدوران بجميع أنحاء الجسم.

الحصول على قسط كاف من النوم:
يعد النوم من الخطوات المهمة اللازمة لتقوية المناعة وتحقيق توازن الجهاز المناعي، لذا يمكن الجسم من محاربة العدوى والمرض.

تقليل التوتر:
من الممكن أن يكون للتوتر تأثير كبير على كفاءة عمل جهاز المناعة، لذا يجب التخلص منه عن طريق تمارين التنفس أو التأمل وغيره.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2