بعد 18 عاما .. قمر صناعي أوروبي يصطدم بالأرض

بعد 18 عاما .. قمر صناعي أوروبي يصطدم بالأرضالقمر الصناعى الأوروبي

عاد القمر الصناعى الأوروبي المتعطل إلى الغلاف الجوي للأرض فوق شمال المحيط الهادئ بين ألاسكا و هاواي ، وأكدت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) عودة جهاز الاستشعار الأوروبي عن بعد 2 (ERS-2)، وتم إطلاق القمر الصناعي لأول مرة في 21 أبريل 1995 لدراسة الأرض والمحيطات والقمم الجليدية على كوكبنا، حيث تم إخراجه من الخدمة في عام 2011.

استعدت وكالة الفضاء الأوروبية للعودة اليوم، لكنها أمضت ساعات في مراقبة السماء دون تأكيد سقوط القمر الصناعي مرة أخرى إلى الأرض.

تحطمت ERS-2 إلى أجزاء عندما دخلت في الغلاف الجوي، وعلى الرغم من عدم وجود ضمان بأنها لن تصطدم بشخص ما، أشارت وكالة الفضاء الأوروبية إلى أن خطر إصابة أي إنسان بسبب الحطام الفضائي هو أقل من واحد في 100 مليار.

يزن ERS-2 ما يزيد قليلاً عن 5000 رطل، وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان، إن عدم اليقين بشأن سقوطه يرجع إلى "تأثير النشاط الشمسي الذي لا يمكن التنبؤ به، والذي يؤثر على كثافة الغلاف الجوي للأرض وبالتالي على السحب الذي يتعرض له القمر الصناعي".

ومع ذلك، فقد حددت البيانات بدقة عودة القمر الصناعي إلى جنوب شرق أفريقيا ، وربما شمال موزمبيق أو وسط ملاوي، والتي يسكنها البشر.

وقال الدكتور جيمس بليك، الباحث في الحطام الفضائي بجامعة وارويك، إن هذا مجرد واحد من آلاف الأقمار الصناعية النشطة والمتوقفة عن العمل والتي تدور حول الأرض.

ويعد ERS-2 هو الأحدث الذي قام بمرحلة العودة من رحلته أثناء عودته إلى الغلاف الجوي للأرض.

وأضاف الدكتور بليك: "هذا هو المصير الذي ينتظر الأقمار الصناعية والحطام الخارج عن السيطرة والذي لم يعد قادرًا على مواجهة قوى السحب التي يمارسها الغلاف الجوي للأرض".

عاد ERS-2 إلى الغلاف الجوي للأرض واحترق عندما انخفض ارتفاعه إلى حوالي 50 ميلاً (80 كيلومترًا)، أي حوالي خمس مسافة محطة الفضاء الدولية (ISS).

وعلى هذا الارتفاع، انقسم القمر الصناعي إلى شظايا واحترق معظمها في الغلاف الجوي، ولكن ربما وصلت بعض الشظايا إلى سطح الأرض، حيث "على الأرجح سقطت في المحيط"، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية.

أضف تعليق