للمستثمرين.. تعرف على أهم التيسيرات والحوافز الجديدة في القطاع الصناعي

للمستثمرين..  تعرف على أهم التيسيرات والحوافز الجديدة في القطاع الصناعيجانب من اللقاء

اقتصاد25-2-2024 | 10:59

شاركت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية في فعاليات الدورة الـ74 من ملتقى القاهرة الدولي للملابس والأقمشة ومستلزمات الإنتاج “التحديات والفرص”. حيث ألقت كلمة خلال المؤتمر إستعرضت فيها أهم التيسيرات والحوافز التى أقرتها الهيئة للمستثمرين فيما يتعلق بقطاعى التراخيص الصناعية وتخصيص الأراضي، وكذلك مجموعة من أهم توجهات الهيئة.

شهد المؤتمر المهندس عصام النجار رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والسيدة ماري لويس رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة و المهندس حازم عنان نائب رئيس الهيئة لتنمية وإدارة المناطق الصناعية، ود. محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة غرفة الملابس الجاهزة والمفروشات، ونخبة من كبار رجال صناعة الملابس الجاهزة وخبراء الصناعة.

وأكدت رئيس الهيئة خلال كلمتها على سعى الحكومة الدائم والمستمر نحو العمل على سد الفجوة الإستيرادية من خلال تعميق التصنيع المحلي وتوطين الصناعة، والتركيز على تنمية العديد من القطاعات الصناعية خاصة الواعدة تصديرياً، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعظيم قيمة الصادرات والوصول بها إلى ١٠٠ مليار دولار.

وأستعرضت رئيس الهيئة حزمة من التيسيرات الإجرائية التي تمت في مجال إصدار التراخيص والسجل الصناعي من خلال ميكنة الإجراءات واختزال الدورة المستندية المرتبطة بكليهما وتسهيلهما. كما تناولت التطوير الذى تم تنفيذه بمنظومة المعاينات، ومنظومة خدمة العملاء، ورفع كفاءة فروع الهيئة الإقليمية، وزيادة مكاتب الاعتماد، مما انعكس إيجابياً على معدلات أداء الهيئة في إصدار التراخيص والسجل الصناعي. وأشارت إلى إلتزام الهيئة بألا تزيد مدة إصدار رخصة التشغيل بنظام الإخطار عن ٧ أيام فيما يخص الأنشطة قليلة المخاطر، والتى يندرج من ضمنها قطاع صناعة الملابس الجاهزة، وكذا إلتزام الهيئة بإصدار رخص التشغيل بالنظام المسبق لمجموعة محددة من الأنشطة خلال مدة لا تتعدى ٢٠ يوماً تنفيذاَ لقرار دولة رئيس مجلس الوزراء فى هذا الشأن.

وفيما يتعلق بقطاع الأراضي الصناعية المرفقة والمجمعات الصناعية لصغار المستثمرين استعرضت رئيس الهيئة عددًا من الحوافز والتيسيرات المستندية والمالية التى تم تقديمها فى هذا السياق، لافتةً إلى إطلاق المرحلة السادسة خلال الفترة الحالية من خلال خريطة الاستثمار الصناعى والتي تشمل طرح ٤٥٦ قطعة أرض صناعية مرفقة في ١٠ محافظات، وقد تم مد فترة سحب الكراسات والتقدم على حجزها لمدة أسبوعين إضافيين، ليستمر سحب الكراسات حتى ٧ مارس ويستمر تلقي طلبات المستثمرين حتى ٢٨ مارس القادم، تلبيةً للعديد من الطلبات التى وردت للهيئة فى هذا الشأن.

وفى سياق متصل، فقد أشارت رئيس الهيئة، عن وجود لجنة دائمة برئاسة الهيئة وعضوية كافة جهات الولاية تعقد دورياً لإستقبال وبحث طلبات المستثمرين ودراستها، والتخصيص الفورى للأراضي وفقاً لمعايير وأولويات محددة وبحيادية تامة.

وكذلك فقد أشارت د. ناهد يوسف، إلى أنه دعماً لقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فقد قامت الهيئة بطرح عدد ١٦ مجمع صناعي كامل التجهيزات فى ١٥ محافظة من محافظات الجمهورية، ستعمل على توفير ما لايقل عن ٤٨ ألف فرصة عمل مباشرة، وقد تم طرح وتخصيص تلك المجمعات مدعومة بالكثير من التيسيرات. حيث كان آخر طرح لتلك المجمعات خلال الفترة القليلة الماضية "مجمع حوش عيسى" بمحافظة #البحيرة. كما أكدت على توافر عدد من الوحدات الصناعية الجاهزة للترخيص مباشرةً للعديد من القطاعات الصناعية فى تلك المجمعات، لتوفر لمستثمرى القطاع الصناعى الوقت والتكلفة الخاصة بإنشاء وحدات صناعية أو مصانع ملائمة لأنشطتهم الصناعية، ولتساهم فى تسريع وتيرة التنمية الصناعية المستهدفة.

أضف تعليق