نتنياهو يكشف عن خطة مستقبل غزة في مرحلة ما بعد حماس

نتنياهو يكشف عن خطة مستقبل غزة في مرحلة ما بعد حماسنتنياهو

عرب وعالم25-2-2024 | 20:40

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، النقاب عن خطة لمستقبل غزة في مرحلة ما بعد حماس، والتي تشمل "التجريد الكامل من السلاح" للقطاع، فضلا عن إصلاح الإدارة المدنية وأنظمة التعليم في غزة.

وحصلت شبكة “CNN” على نسخة من الخطة التي قدمها نتنياهو لأعضاء مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي مساء الخميس.

وقال مكتب رئيس الوزراء لشبكة CNN، إن الوثيقة تم توزيعها كأساس للمناقشة، استعدادا لمزيد من المحادثات، وتأتي بعد أن واجه نتنياهو أسابيع من الانتقادات لعدم وجود خطة ملموسة لغزة ما بعد الحرب.

وتأتي الخطة في الوقت الذي أرسلت فيه إسرائيل فريق مفاوض بقيادة مدير الموساد ديفيد بارنيا إلى باريس يوم الجمعة لمواصلة المحادثات حول وقف محتمل لإطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن، الذي قد يضع نهاية للحرب المستمرة منذ أربعة أشهر.

وقتل أكثر من 29 ألف شخص في غزة منذ بدء الحرب، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وأدى هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى مقتل 1200 شخص في إسرائيل، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وجرى تحديد عدد من المبادئ في الوثيقة، بدءًا من التغييرات على المستويين الأمني ​​والمدني وحتى الخطط طويلة المدى حول من يحكم المنطقة.

وتؤكد الخطة، كما قال نتنياهو من قبل، أن 'إسرائيل ستتمتع بالسيطرة الأمنية على كامل المنطقة الواقعة غرب الأردن'، والتي تشمل كل الضفة الغربية وإسرائيل، بالإضافة إلى غزة.

ويسعى الفلسطينيون منذ فترة طويلة إلى إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وقطاع غزة.

وعلى المستوى المدني، يعرض نتنياهو بالتفصيل إصلاحاً شاملاً للإدارة المدنية وأنظمة التعليم في غزة، بما في ذلك قطع واضح للتمويل من قطر إلى غزة - وهو ما وافقت عليه حكومة نتنياهو السابقة وسهلته.

وتقول الخطة إن الكيانات المحلية التي تدير الخدمة المدنية 'لن يتم ربطها بالدول أو الكيانات التي تدعم الإرهاب ولن تتلقى أموالاً منها'.

وفي حين أنه من المحتمل أن تكون إشارة إلى قطر، فإنه ليس من الواضح ما إذا كان سينطبق أيضًا على السلطة الفلسطينية، التي قالت الولايات المتحدة إنها يجب أن تدير نسخة متجددة منها غزة في المستقبل.

وتدعو خطة نتنياهو أيضًا إلى “إزالة التطرف” في نظام التعليم، الذي اتهمته إسرائيل وحلفاؤها منذ فترة طويلة بتعزيز معاداة السامية والكراهية لإسرائيل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2