مسئول سعودي: نعمل على الذكاء الاصطناعي لخدمة قطاع الري بالمملكة

مسئول سعودي: نعمل على الذكاء الاصطناعي لخدمة قطاع الري بالمملكةمحمد بن زايد أبو حيد

عرب وعالم26-2-2024 | 12:10

قال رئيس المؤسسة العامة للري بـ السعودية محمد بن زايد أبو حيد: إن المؤتمر الإقليمي الأول ل الري و الصرف الزراعي بالشرق الأوسط يعكس أهمية تضافر الجهود وتبادل الخبرات بين الشركاء والجهات، التي تعني بقضايا الري والصرف الزراعي.

وقال أبو حيد في كلمته خلال انطلاق المؤتمر الإقليمي الأول للري و الصرف الزراعي بالشرق الأوسط، وفقا لما أوردته قناة "الإخبارية" السعودية اليوم الاثنين "إن المؤتمر الذى يعقد بالتعاون مع المنظمة الدولية للري والصرف (icid)، يتناول القضايا والتحديات التي تواجه قطاع الري والصرف والتنمية المستدامة خاصة قضايا تعظيم الاستفادة من موارد المياه غير التقليدية، وإعادة استخدامها مثل مياه الصرف الصحي المعالجة، بالإضافة إلى تقنيات الري الحديث وآثار التغيرات المناخية على قطاع الري ودعم توظيف الذكاء الاصطناعي في الري الذكي والمستدام" .

وأضاف أن المملكة تبنت خلال السنوات الماضية العديد من الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها الارتقاء بخدمات المياه وتعظيم الاستفادة منها في سياق رؤية شاملة ومنظومة متكاملة من التخطيط والعمل بما يتفق مع رؤية المملكة 2030.
وأشار إلى أن هذا المؤتمر يعقد في ظل ما يواجهه العالم من مخاطر شح مصادر المياه في ظل الزيادة السكانية مقابل العجز في الموارد المائية والذي يظهر بوضوح في معظم دول الشرق الأوسط.

وأكد رئيس المؤسسة العامة للري ب السعودية، أن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، تولي قضايا البيئة والمياه والزراعة اهتماما بالغا ومنها قضايا الري و الصرف الزراعي من خلال ما تحقق من مكاسب على أرض الواقع بخلاف العديد من المشروعات المستقبلية.

وتنظم المؤسسة العامة للري بالتعاون مع المنظمة الدولية للري والصرف، اليوم، المؤتمر الإقليمي الأول للري و الصرف الزراعي بالشرق الأوسط في الرياض .

أضف تعليق