وزير مالية السودان: 80% تراجع في إيرادات الموازنة العامة للدولة بسبب الحرب

وزير مالية السودان: 80% تراجع في إيرادات الموازنة العامة للدولة بسبب الحرب وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان الدكتور جبريل إبراهيم

عرب وعالم26-2-2024 | 21:03

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ب السودان الدكتور جبريل إبراهيم إن إيرادات الدولة انخفضت بنسبة 80% نتيجة للحرب، والتركيز السابق على إقامة المشروعات في العاصمة؛ مما أدى إلى تعطل الإيرادات ومواجهة تحديات كبيرة، مشيرًا إلى أن العمل على مواجهة الآثار الناجمة عنها مستمر.

وأضاف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ب السودان - في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين - أن "الدولة تحمل هم المشروعات القومية ومشاكل المواطنين، ولم نأت لنجلس ونتفرج، بل هناك عمل كبير يتم وتم منذ وصولنا إلى البحر الأحمر، مثل حل مشكلة مياه البحر الأحمر ومشكلة الكهرباء، حيث بدأنا بحل هذه المشكلات، وهناك حركة الآن في الولاية، وهو مكسب للاقتصاد فيها، رغم استضافتها لعدد كبير من المواطنين".

وقدم جبريل، دعوة لأصحاب العقارات لإيجار عقاراتهم بإيجار معقول، مراعاة للناس، وقال: "نحن نسعى للتخفيف عن المواطن، ونسعى لإيصال المساعدات للمواطنين".

وأضاف: "نفكر في إعادة الإعمار، وقد تم تشكيل لجنة لتقديم رؤية متكاملة مع وضع تصور للتعويضات، وسوف نقدم رؤية متكاملة مع الاستعانة بخبرات أجنبية".

وتابع: "هناك ترتيب في الأولويات، أهمها المجهود الحربي والنازحون والصحة، لاسيما مع فقدان مخزون الدواء، وهو ما يتطلب مجهودات كبيرة".

وأكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ب السودان أن هناك جهودًا لتعظيم الإيرادات وتفعيل عمل شركات الدولة، من خلال ترتيب الذات في أوجه الصرف، وتحمل الولايات مسئولياتها، والعمل على تعظيم الإيرادات.

وأوضح الوزير أن هناك تركيزًا على الولايات المتأثرة بالحرب، وأن موازنة 2024 هي موازنة حرب مرنة تتم مراجعتها كل ثلاثة أشهر.

وأشار إلى أن نحو 3 أطنان من الذهب تمت سرقتها، إلى جانب ما يتم تهريبه؛ مما يفقد البلاد مردا من الموارد الهامة التي تقوم عليها الموازنة العامة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2