"المُلا": التحديات الحالية تبرز أهمية استدامة إمدادات صناعة الأسمدة

"المُلا": التحديات الحالية تبرز أهمية استدامة إمدادات صناعة الأسمدةوزير البترول والثروة المعدنية

اقتصاد27-2-2024 | 13:54

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أهمية الدور الذي تلعبه صناعة الأسمدة صناعياً وزراعياً واقتصادياً، والذي أظهرته التحديات الحالية و الظروف الجيوسياسية والبيئية التي شهدها العالم، والقفزة غير المسبوقة في الأسعار، وهي العوامل التي أوضحت خطورة وحساسية الأمن الزراعي وأهمية استدامة تأمين إمدادات صناعة الأسمدة بل وزيادتها.

جاء ذلك خلال، كلمة ألقاها الوزير، اليوم الثلاثاء، في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثلاثين للاتحاد العربي للأسمدة، والذي يقام في الفترة من 27-29 فبراير الجاري تحت شعار "المغذيات الزراعية لتأمين الغذاء واستدامة البيئة".

وأشار"المُلا" إلى أن مصر والدول العربية تتمتع بمقومات مهمة تمكنها من زيادة طاقات صناعة الأسمدة من أهمها توافر الموارد الطبيعية، الغاز الطبيعي والفوسفات، ولديها 10 مصانع متميزة تابعة للدولة والقطاع الخاص، ولدينا فرص قوية لزيادة الإنتاج المصري والعربي من الأسمدة.

ولفت إلى أن النجاح في تخصيص يوم لإزالة الكربون بقمة المناخ في شرم الشيخ حضرت فيه صناعات البترول والغاز والأسمدة والحديد، لأول مرة في تاريخ قمم المناخ، كجزء من الحل فيما يخص التحول الطاقي، وزدنا من وتيرة التطور ونعمل على إقامة مشروعات الطاقة الخضراء وتقليل الانبعاثات.

وشدد "المًلا" على أهمية الاستعداد للتعامل مع قرار الاتحاد الأوروبي بتطبيق ضريبة الكربون على عدد من القطاعات الصناعية المصرية أبرزها الحديد والصلب والأسمنت والألومنيوم والأسمدة اعتباراً من يناير 2026.

وقال إنه في ظل الحضور الذي يشهده المؤتمر من كافة أطراف الصناعة المهمة من منتجين ومستهلكين وأصحاب تكنولوجيا وتراخيص، فإننا بصدد تعاون مثمر من أجل صالح صناعاتنا واقتصادنا وبلادنا، ونحن مع تطبيق انتقال طاقي عادل ومرحلي ومنظم وقابل للتطبيق يراعي فيه صالح الجميع، ونحن قادرون على تحقيق الأهداف بما لدينا من موارد وخبرات وكوادر وكفاءات تتمتع بالقدرة والتكنولوجيا والطموح.

أضف تعليق