خبير مصرفي لـ" دار المعارف ": زيارة وزير التجارة الصيني لمصر تهدف لزيادة التبادل التجاري بين البلدين

خبير مصرفي لـ" دار المعارف ": زيارة وزير التجارة الصيني لمصر تهدف لزيادة التبادل التجاري بين البلدينجانب من زيارة وزير التجارة الصيني

اقتصاد28-2-2024 | 21:57

أوضح الخبير المصرفي وعضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية، الدكتور أحمد شوقي، أن زيارة وزير التجارة الصيني اليوم لمصر جاء في دور تفعيل اتفاقية البريكس ، ولكن الهدف تحديداً من ذلك لزياده عمليات التبادل التجاري بين الدول داخل اتفاقية البريكس وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف " شوقي" في تصريح خاص لـ " بوابة دار المعارف " ، أن زيارة وزير التجارة الصيني يأتي لزيادة التجارة البينية التي تتم بين دول البريكس ، لتفعيل تعامل الدول على التبادل من خلال العملات المحلية وغير عملة الدولار تحديداً، وبالتالي يعزز من موقف العملات بين الدولتين ودول مجموعة البريكس من خلال عمل عملة للدول داخل الإتفاقية بأن يخرجوا تحديداً من التعامل من عملة الدولار كعملة مهيمنة على الإقتصاد.

وأكد " شوقي" عن أهم الإتفاقيات بأن مصر من الدول المستوردة من الصين العديد من السلع على رأسها مستلزمات الإنتاج تحديداً، بالإضافة أن تعاملات مصر مع الصين من خلال تصدير الموالح لهم وبالتالي نعزز عملية التبادل التجاري بين الدولتين سواء كانت الصادرات أو الواردات.

وتابع الخبير المصرفي أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين بلغ قيمته 16.25 مليار دولار، ولكن مصر طرحت سندات الباندا بقيمه 3.5 مليار يوان صيني لتلتزم عمليه اليوان لكي يتم عمليه التبادل التجاري من خلال العملات المحلية.

وأكمل أن واردات مصر من الصين بلغت قيمة 14,5 مليار دولار، و بلغت قيمة الصادرات 2 مليار دولار، ولكن توجد فجوه بين مصر والصين ولكن حجم التجاري كاملاً بلغ قيمته 16 مليون دولار نهاية العالم 2022.

واختتم الخبير المصرفي تصريحاته عن أهم السلع المتبادلة بين مصر والصين موضحاً:

أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى الصين:

القطن والفواكه و الموالح، الأغذية المحضرة للحيوانات، الألياف النسيجية، الجلود، والنحاس والألومنيوم.

أهم المجموعات السلعية التي استوردتها مصر من الصين:

الآلات والأجهزة الكهربائية بقيمة 2,6 مليار دولار، شعيرات تركيبية، وألياف صناعية، ومنتجات كيميائية عضوية، بالإضافة إلى السيارات والحديد والصلب والأقمشة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2