رئيس الوزراء: مصر ساهمت بأكثر من 80% بالمساعدات المقدمة لقطاع غزة

رئيس الوزراء: مصر ساهمت بأكثر من 80% بالمساعدات المقدمة لقطاع غزةالمساعدات الإنسانية

مصر2-3-2024 | 12:56

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحرب على قطاع غزة كان لها انعكاسها على الدول المجاورة لمنطقة الصراع من بينها مصر.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم السبت، مع شو دينيو، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، والوفد المرافق له، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتابع رئيس الوزراء: «على الرغم من ذلك لا تزال معظم المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة مصدرها مصر، إذ ساهمنا حتى الآن بما يزيد على 80٪ من إجمالي المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة».

وخلال اللقاء، أكد مدبولي، قوة العلاقة التاريخية والاستراتيجية التي تربط مصر بـ«الفاو»، حيث تُعد القاهرة من أوائل الدول التي انضمت لعضوية المنظمة الأممية منذ تأسيسها في عام 1945.

وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون الجاري بين مصر والمنظمة ضمن إطار عمل البرنامج الوطني الحالي للفاو في مصر الذي أوشك على انقضاء مدته، مُثمنًا التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج الوطني الجديد حتى عام 2027، الذي تم توقيعه في أعقاب اللقاء بميزانية تقديرية تتجاوز 70 مليون دولار.

وأوضح، أن البرنامج الجديد يستهدف العديد من المشروعات التي تخدم الأهداف الاستراتيجية وخطة عمل التنمية الزراعية المستدامة لعام 2030.

وأكد مدبولي، أن هذه الاستراتيجية تأتي في توقيت مهم للغاية في ظل الحاجة لضمان تحقيق الأمن الغذائي بصورة أفضل، خصوصًا أن مسألة الأمن الغذائي هي أحد المحاور الأساسية التي تعمل عليها الحكومة المصرية.

وأشار، إلى أن مسألة الأمن الغذائي باتت أحد أهم شواغل المجتمع الدولي، لاسيما منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بدورها في سلاسل الإمداد العالمية، وخلفت نقصًا في الكثير من السلع، ما تسبب في ارتفاع أسعارها عالميًا.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2