بدء الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي لاتحاد خبراء الضرائب العرب

بدء الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي لاتحاد خبراء الضرائب العربجانب من المؤتمر

اقتصاد2-3-2024 | 15:27

بدأت فاعليات الجلسة الجلسة الأولى من المؤتمر الدولي الأول لإتحاد خبراء الضرائب العرب، الذي حمل عنوان "مستقبل النظم الضريبية العربية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي"، الذي عُقد في القاهرة، اليوم السبت برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وبدأت الجلسة الأول التي تضمن المحور الأول للمؤتمر بعنوان " الذكاء الاصطناعي وتأثيراته على التشريعات الضريبة، براسة الدكتور هشام الحموي، أستاذة المحاسبة الضريبية جامعة القاهرة، مستشار وزير المالية، بالإشتراك مع الدكتور محمد أحمد سليمان لقمان، مدير ديوان الضرائب السودانية السابق، وخبير الضرائب والاستشارات المالية، مقررًا للجلسة، وبالمشاركة التعقيبة من الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاقتصاد الدولي وخبير التنمية الإقتصادية، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وعماد السعود، رئيس جمعية المنابين الضريبية الأردنية، وحبيبة اللواتي، المديرة العامة للدراسات والتشريع الجبائي سابقًا، ورئيس هيئة خبراء الجمعية التونسية المالية، والدكتورة الشيماء حمدي إسماعيل، أستاذ تكنولوجيا المعلومات بكلية الحاسبات جامعة طنطا.

وتقدم الدكتور رمضان صديق، استاذ الإقتصاد والمالية العامة والتشريعات الضريبية، عميد كلية الحقوق جامعة حلوان الأسبق، مستشار وزير المالية لشؤون السياسات الضربية، بورقة بحثية في الجلسة الأولى للمؤتمر حملت عنوان "المعاملة الضريبية للبديل الآلي للإنسان"، التي أوضح خلالها كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التشريعات الضريبية، والدور الهام الذي مارسته مصر في هذا المجال.

وقدم الدكتور وائل ماجد بدوي، رئيس قسم علوما البيانات بكلية الذكاء الاصطناعي بالجامعة المصرية الروسية، ورقة بحثية ضمن فاعليات المحور الأول للمؤتمر حملت عنوان " تأثير الذكاء الاصطناعي على التشريعات الضريبية.. تحديات وفرص في عصر التكنولوجيا المتقدمة"، عارضًا خلالها فكرة الصراع بين القديم والحديث في المنظومة الضريبية، وحديث عن علاقة الضرائب ب الذكاء الاصطناعي وأوجه الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في صياغة تشريعات ضريبية متواكبة مع الثورة التكنولوجية الحديثة.

وتحدث الدكتور صلاح الدين محمد حسن النمراوي، دكتور السياسة الشرعية، في بحثه المقدم خلال الجلسة بعنوان " ثورة الاصطناعي وتأثيراتها على التشريعات الضريبية" مستعرضًا العلاقة بين الذكاء الاصطناعي واستخدامه في النظم الضريبية والنماذج الناجحة لهذا الاستخدام لاس يما في مصر.

وتناول الدكتور محمد عبدالرضا حسين السيلاوي، أستاذ القانون العام والتشريع الضريبي بالجامعة الإسلامية في العراق، الحديث في بحثه " أثر الذكاء الإصطناعي على تطوير النظم الضريبية"، الذي قدم فيه رؤية لأثر الذكاء الاصطناعي مع الشرائع الضريبية وكيفية الاستفادة لها من مجال الذكاء الاصطناعي.

وعن "الضرائب في ظل أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي" قدم الدكتور حمادة ممدوح معتمد غريب" بحثًا تتضمن فيه كيفة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي في المنظومات الضريبية ومواكبة كل ما يستجد من تحديات تكنولوجية.

وانطلق اليوم السبت، المؤتمر الدولي الأول لاتحاد خبراء الضرائب العرب "مستقبل النظم الضريبية العربية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي" برعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، وبحضور عربي وعالمي.

شارك في المؤتمر السفير محمدي أحمد الني، الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية، والدكتور محمد معيط وزير المالية المصرى بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء راعى المؤتمر، والسفير مهند عبد الكريم العلكوك، رئيس الدورة الحالية لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية، والمندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، والدكتور طلال أبو غزاله المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبو غزالة والدكتور تيتسويا كوجى رئيس قسم التطوير الضريبي بهيئة التعاون الدولى اليابانية-الجايكا، وخبراء الضرائب و الذكاء الاصطناعي في الوطن العربي والعالم.

يتضمن المؤتمر محاور أربعة رئيسية: "الذكاء الإصطناعى وتأثيراته على التشريعات الضريبية، وآليات تطوير الأدارات والمؤسسات الضريبية وتعزيز الشفافية والعدالة فى ظل تطبيقات الذكاء الإصطناعى، واقع النظم الضريبية العربية ومدى قدرتها على التكيف مع ثورة الذكاء الاصطناعى، والضرائب المستقبلية والدولية وأهداف التنمية المستدامة".

جدير بالذكر أن إتحاد خبراء الضرائب العرب ( FATE ) منظمة عربية دولية تعمل فى نطاق مجلس الوحدة الإقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية من أجل خلق بيئة ومناخ قادر على تعزيز الإستثمارات العربية وتطوير الخبرات والمهارات الضريبية بين خبراء الضرائب العرب لبناء مجتمع ضريبى عربى لديه الوعى والثقافة الضريبية قادر على التعاون والتنسيق بين كافة الإدارات والأجهزة والمؤسسات والجمعيات وغيرها التى تتعامل فى المنظومة الضريبية لبناء جسور من التعاون والثقة المتبادلة لتعزيز وتحسين السياسات والأجهزة الضريبية وتطوير إدراك المجتمع العربى لأهمية الضرائب فى ظل نظام عالمى متغير.

أضف تعليق