مخرج فيلم "المفتاح": العمل يقدم رسالة بحق الفلسطيني في العودة لأرضه

مخرج فيلم "المفتاح": العمل يقدم رسالة بحق الفلسطيني في العودة لأرضهركان مياسي

ثقافة وفنون2-3-2024 | 16:02

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، اليوم السبت، عرض مجموعة متنوعة من الأفلام ما بين التحريك والروائي القصير، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ25 ل مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وذكر المركز القومي للسينما - في بيان صحفي اليوم - أنه من أبرز هذه الأفلام الفيلم الفلسطيني "المفتاح" للمخرج ركان مياسي والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلة إسرائيلية تواجه قلقًا متواصلًا يبدأ من الطفلة ثم الأم ثم الأب بان هناك من يحاول أن يفتح باب المنزل ليلًا وكأن أرواح الفلسطينيين تطاردهم لأنهم أخذوا أرضهم وبيوتهم.

وأقيمت ندوة - عقب عرض الفيلم - أدارها الكاتب الصحفي حسام حافظ وحضرها مخرج فيلم المفتاح ركان مياسي، والذي كشف عن تفاصيل تقديمه للفيلم، قائلا إن فيلم المفتاح مأخوذ من إحدي قصص كتاب "100 عام ما بعد النكبة"، والذي يضم 12 قصة قصيرة.

وأضاف أن أكثر قصة جذبته هي قصة "المفتاح"؛ فرغم أن "الفيلم عن القلق الذي يعيشه الإسرائيليون لكن نشعر بروح الفلسطيني من خلال صوت المفتاح"، مؤكدا أن الفيلم إنتاج عربي مشترك وتم تصويره في الأردن وأبطاله من الفنانين الفلسطينيين.

وأشار "ركان" إلى أن اختيار اسم الفيلم " المفتاح " لأنه يعبر عن رسالة الفيلم وهو حق الفلسطيني في العودة لأرضه.

يشار إلى أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة؛ حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

أضف تعليق