الحكومة اليمنية: غرق السفينة روبيمار تهدد الحياة البيئية بالبحر الأحمر

الحكومة اليمنية: غرق السفينة روبيمار تهدد الحياة البيئية بالبحر الأحمرالحكومة اليمنية: غرق السفينة روبيمار تهدد الحياة البيئية بالبحر الأحمر

عرب وعالم2-3-2024 | 23:09

على شواطئ البحر الأحمر ترسم سفينة "روبي مار" مأساة حزينة بعد غرقها بهجوم حوثي، تاركة كارثة بيئية تهدد بتغيير ملامح الحياة في المياه.

وتعد حمولة السفينة البالغة 41 ألف طن من الأسمدة شديدة الخطورة تهدد حياة ملايين الأسماك والعوالق البحرية، تاركة وراءها بيئة بحرية تواجه مصيراً أكثر قتامة.

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا يوم السبت ان السفينة روبيمار المملوكة لشركة بريطانية، والتي هاجمها الحوثيون الشهر الماضي، غرقت في البحر الأحمر، محذرة من "كارثة بيئية" بسبب حمولة السفينة من الأسمدة.

وإذا تأكد ذلك، فستكون هذه أول سفينة تغرق منذ أن بدأ الحوثيون في استهداف السفن التجارية في نوفمبر، وهو ما أجبر شركات الشحن على تحويل مسار السفن إلى الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية.

وتقول الحركة إنها تتصرف تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وزار فريق من الحكومة اليمنية سفينة الشحن التي ترفع علم بيليز يوم الاثنين، وقال إن المياه تغمر جزءا منها. وذكر بيان للحكومة يوم السبت أنها غرقت في جنوب البحر الأحمر يوم الجمعة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم السبت إنها تلقت معلومات عن غرق سفينة لكنها لم تحددها.

وقال الجيش الأمريكي في وقت سابق إن الهجوم ألحق أضرارا كبيرة بسفينة الشحن وتسبب في ظهور بقعة نفط بطول 29 كيلومترا مضيفا أنها كانت تحمل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم.

وقال أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في منشور على إكس "إن غرق السفينة روبيمار كارثة بيئية لم تعهدها (دولة) اليمن والمنطقة".

"إنها مأساة جديدة لبلادنا وشعبنا، ندفع في كل يوم ثمن مغامرات مليشيا الحوثي".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2