في ذكرى ميلاد سناء يونس .. أهم المحطات الفنية في حياتها| فيديو

في ذكرى ميلاد سناء يونس .. أهم المحطات الفنية في حياتها| فيديو الفنانة سناء يونس

ثقافة وفنون3-3-2024 | 04:38

تعتبر الفنانة سناء يونس أحد رموز الكوميديا تألقت طوال مشوارها الفني منذ ستينيات القرن الماضي وتتلمذت على يد أستاذها فؤاد المهندس ووصفها بـ الابنة النجيبة، واليوم تحل ذكرى ميلادها، تاركة خلفها إرثًا فنيًا كبيرًا.

نشأتها
ولدت الفنانة سناء يونس في 3 مارس عام 1942 بمدينة الزقازيق وبدأت علاقتها بالفن من مسرح جامعة الإسكندرية من خلال دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب وعملت بفرق المسرح الحر وبدأت مسيرتها الفنية رسميا من فيلم إضراب الشحاتين عام1967 وتجاوز رصيد أعمالها الفنية 40 فيلما وبلغ ما قدمته من مسرح وسينما وتليفزيون 144 عملًا.

شاركت بدور صغير في فيلم صغيرة على الحب وخاضت تجربة العمل مذيعة مرتين الأولى عبر شاشة دبي من خلال برنامج على المكشوف والثانية في قناة النيل للمنوعات في برنامج سناء يونس دوت كوم.

وتألقت في الدراما التلفزيونية وظلت وجهًا مميزًا في مسلسلات الدم والنار وبوابة الحلواني وليالي الحلمية وحصلت على عدد من الجوائز أهمهما جائزة أفضل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي في عام 1992 عن دورها في فيلم الفضيحة.

زواج الفنانة سناء يونس من محمود المليجي
تزوج محمود المليجي من الفنانة علوية جميل إلا أن الناقد طارق الشناوي كشف عن زواجه سرًا من الفنانة سناء يونس حتى لا تغضب زوجته الأولى وضحت سناء يونس بالكثير من اجل ان تستمر الحياة العائلية للفنان محمود المليجي مستقرة هانئة فقد ارتبطت به عاطفيا منذ أن جمعهما معا عمل فني وتطورت العلاقة بينهما ليعلنا ضرورة ارتباطهما وان يجمعهما بيت واحد وبالفعل تم زواجهما في أوائل السبعينيات بعد ان اشتركا معا في مسرحية (عيب يا انسة).

اتفق محمود المليجي و سناء يونس علي ان يكون الزواج سريا حرصا علي شعور زوجته الفنانة علوية جميل والتي كان حريصًا جدًا على استقرار حياته معها فقد ارتبط بها بعد قصة حب كبيرة.

كانت دائما تقول لمن يسألها عن سبب عدم ارتباطها أنها تزوجت الفن كذلك عندما توفي الفنان محمود المليجي نصحها الناقد طارق الشناوي أن تنشر الخبر لكنها رفضت ذلك وذكر أنه زارها قبل وفاتها بفترة فقالت له ياريتك ما سمعت كلامي وكنت نشرت الخبر.

أشهر الإفيهات للفنانة سناء يونس
يعد مشهد زفاف فوزية على حنفي من أبرز المشاهد الكوميدية التي قدمتها الفنانة الراحلة سناء يونس خلال أحداث مسرحية سك على بناتك فكان يحتوي هذا المشهد على عدد كبير من اللقطات المضحكة والتي كان منها : (كلمة مني كلمة منه رميت الدبلة في وشه وقولت له مش عايزة أشوف وشك تاني) (مسك إيدي قال إيه بيعديني )ليرد عليها فؤاد المهندس بعبارته الشهيرة (كنتي خليه يمسكها يا فوزية. ده حتى إيدك أنشف من إيده).

أشهر المشاهد التي قدمتها أيضا خلال المسرحية اكتشاف والدها الدكتور رأفت علاقة شقيقتها نادية بأحد الأشخاص ولقاءها به في جنينة الأسماك إذ قالت عددا من الإفيهات المضحكة خلال هذا المشهد منها: (كان يوم أغبر لما اتجوزتك يا حنفي كان يوم منيل بستين نيلة) (وليكن في معلومك احذر هذه المنطقة).

أهم أعمالها الفنية
فيلم ريا وسكينة ،حد السيف، لعدم كفاية الأدلة، الدنيا على جناح يمامة، أزواج في ورطة،ليلة ساخنة، مسلسل الشوارع الخلفية، الزوجة أول من يعلم، ضمير أبلة حكمت، بوابة الحلواني، لن أمشي طريق الأمس، أسعد زوج في العالم، الدم والنار.

وفاتها
في عام 2006 رحلت الفنانة سناء يونس بعدما تدهورت صحتها وبعد معاناة مع المرض لتلفظ انفاسها الأخيرة بمستشفى كليوباترا بمصر الجديدة فقد عانت كثيرا فى آخر حياتها بسبب المرض حيث أصيبت بسرطان في الرئة وكان منتشرا بشكل كبير حتى أصاب أيضا الكبد وتسبب فى فشل كبدى مما أنهى حياتها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2