الصين تدعو المجتمع الدولي لدفع العملية السياسية بـ جنوب السودان

الصين تدعو المجتمع الدولي لدفع العملية السياسية بـ جنوب السودانالمبعوث الصيني

عرب وعالم6-3-2024 | 15:09

دعا المبعوث الصيني والقائم بأعمال البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة داي بينغ المجتمع الدولي إلى المساعدة في دفع العملية السياسية بـ جنوب السودان ، ودعم البلاد في تعزيز بناء قدراتها في قطاع الأمن.

وقال المبعوث الصيني - بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الأربعاء "إن الصين تدعم الأطراف في جنوب السودان للتعجيل بتنفيذ اتفاق السلام والمعايير الرئيسة لخارطة الطريق بشأن تمديد الفترة الانتقالية بغية تهيئة الظروف المواتية للانتقال السياسي وإجراء الانتخابات العامة"، مشيرا إلى أن الصين تشجع الآلية الثلاثية للاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية و الأمم المتحدة لتقديم المزيد من الدعم للعملية السياسية بـ جنوب السودان .

وأكد أن الانتخابات هي شأن داخلي لـ جنوب السودان ، نمضيفا أن "في الوقت الحاضر، تواجه البلاد صعوبات عملية عديدة في تعزيز الانتقال السياسي والتحضير للانتخابات العامة، ويتعين على المجتمع الدولي أن يتحلى بالصبر، وأن يواصل التعامل مع البلاد مع الاحترام الكامل لسيادتها".

ومن ناحية أخري، بحث مديرا إدارة العمل الخارجي الأوروبي لأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى مايكل سيبرت ولآسيا والمحيط الهادئ نيكلاس كفارنستروم مع المبعوث الخاص للحكومة الصينية للشئون الأوراسية لي هوي، في بروكسل، سبل إحلال السلام في أوكرانيا وتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي عبر موقعها الرسمي، وأشار البيان إلى أن وفدي الاتحاد الأوروبي و الصين ناقشا تداعيات العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا، وسبل تعزيز السلام العادل والمستدام.

وقال الجانب الأوروبي "إن احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها يجب أن يكون حجر الزاوية في أي تسوية نهائية"، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي سيظل ملتزمًا بدعم أوكرانيا بكل ما يلزم لتحقيق النصر.. وأعرب عن ترحيبه بالزيارة المرتقبة للمبعوث الصيني الخاص إلى كييف، وعن أمله في أن توفر هذه الزيارة الفرصة لمشاركة الصين بشكل جوهري مع أوكرانيا، بعد أكثر من عامين من بدء العمليات العسكرية الروسية.

أضف تعليق