تحقيق إسرائيلي يحمل نتنياهو مسؤولية شخصية عن حادث "جبل ميرون"

تحقيق إسرائيلي يحمل نتنياهو مسؤولية شخصية عن حادث "جبل ميرون"بنيامين نتنياهو

عرب وعالم6-3-2024 | 21:45

حمَّلت لجنة تحقيق إسرائيلية، بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء "مسئولية شخصية" فى حادث تدافع أدى إلى مقتل 45 يهوديا كانوا يحجّون إلى موقع دينى في جبل ميرون، فى 2021.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلى، مساء اليوم الأربعاء، أن لجنة تحقيق إسرائيلية حملَّت نتنياهو مسئولية شخصية عن مقتل ما يزيد عن 45 يهوديا فى واقعة التدافع المميت المعروفة باسم "ميرون" أو كارثة ميرون.

وأوضحت أن نتنياهو ومعه وزير الأمن الداخلى السابق، أمير أوحانا، يتحملان مسئولية مقتل 45 يهوديا فى كارثة "ميرون" التى وقعت فى 30 أبريل 2021، بدعوى علمه بأنه موقع التدافع تم صيانته بشكل سيئ لسنوات، ويشكّل خطرا على حياة العديد من المشاركين فى الحج بجبل الجرمق، الذى يقام سنويا.

وكان عشرات الآلاف من اليهود الأرثوذكس المتشددين قد تجمعوا فى مقبرة الحاخام الحكيم شمعون بار يوشاى، بالجليل، فى الـ 30 من أبريل 2021، لحضور مهرجان "لاغ بعمر" السنوى الذى يتضمن الصلاة طوال الليل والأغانى والرقص الغامض.

وخلال مراسم الاحتفال، اندفع جزء من الحشد إلى نفق ضيق وخُنق 45 رجلاً وصبيًا أو دهسوا.

واعتبرت هيئة الرقابة الحكومية الإسرائيلية منذ سنوات أن موقع جبل ميرون خطير، على الرغم من أن عدد المصلين فى الموقع هذا العام كان أقل مما كان عليه فى السنوات السابقة، إلا أنه كان لا يزال يتجاوز عدد المصلين المسموح به فى ذلك هذا الوقت بسبب قيود كورونا.

وكان بعض الإسرائيليين قد تساءلوا عما إذا كانت الحكومة السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو والشرطة مترددة فى زيادة الحد من حجم الحشد بسبب ضغوط من زعماء أرثوذكس متطرفين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2