وزيرة الخارجية الألمانية تحث إسرائيل على فتح طرق لإدخال مساعدات إنسانية لغزة

وزيرة الخارجية الألمانية تحث إسرائيل على فتح طرق لإدخال مساعدات إنسانية لغزةوزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

عرب وعالم7-3-2024 | 19:34

حثت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الخميس الحكومة الإسرائيلية على فتح طرق لإدخال المساعدات الإنسانية وضمان وصولها إلى كل من يحتاجها في قطاع غزة، مؤكدة ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإدخال مساعدات إنسانية بشكل عاجل إلى القطاع.

ووصفت بيربوك - في مؤتمر صحفي عقدته في برلين إلى جانب نظيرها البريطاني ديفيد كاميرون، ونقله تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) - الأوضاع في غزة بالصعبة للغاية حيث أن المدنيين يواجهون صعوبة في الحصول على المواد الغذائية.

وشددت على الحاجة إلى إدخال المزيد من المساعدات الغذائية لكي يتمكن المدنيون من البقاء على قيد الحياة، كما أوضحت أنه يجري في الوقت الحالي إرسال المساعدات ليس فقط عن طريق الشاحنات ولكن أيضا السفن والطائرات التي يتم تحميلها بالمساعدات الإنسانية بالرغم من هذه الطرق تعد أكثر تعقيدا.

وأوضحت أن ألمانيا تعمل مع كل دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة لضمان إدخال المساعدات إلى غزة، وخاصة قبرص والإمارات من أجل إقامة جسر بحري إلى القطاع كما أكدت دعم بلادها إلى الأردن وبرنامج الغذاء العالمي في توصيل المساعدات أيضا إلى القطاع.

واعتبرت الوزيرة الألمانية قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير بشأن بناء مستوطنات جديدة غير مقبول وغير قانوني، مؤكدة أنه يجب أن يتم التراجع عنه حيث أنه يمثل عائقا في طريق تحقيق السلام واصفة سياسية بناء المستوطنات الإسرائيلية ب"سكب الزيت على النار" خاصة في ظل الوضع الأمني الهش للغاية.

وحول الحرب في أوكرانيا، قالت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتمكن من كسر أوكرانيا لأنه يواجه دعم أوروبي قوي لحكومة كييف.

وأعربت بيربوك عن أملها في أن يعيش الشعب الأوكراني في سلام وأمان مثل الشعوب الأخرى، مؤكدة أن السلام في بلادهم لا يمكن أن يتحقق إلا عندما تتوقف روسيا عن قتل الأوكرانيين.

وبشأن الأمن الأوروبي، قالت بيربوك إن بوتين لن يخيف الغرب كما أكدت أن الدول ستواصل الاستثمار في وسائل الردع وقدراتها للدفاع عن نفسها.

ودعت إلى دعم أوكرانيا بكل الوسائل اللازمة للدفاع عن نفسها، موضحة أن ما تحتاجه كييف في الوقت الحالي هو المزيد من الذخيرة والأسلحة طويلة المدى، كما شددت على أنه سيتم حماية كل شبر من الأراضي التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) عن طريق الوحدة المشتركة بين جميع الدول الأعضاء.
من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن وقف القتال بين إسرائيل وحركة حماس يعد إحدى الأولويات في الشرق الأوسط، ذلك إلى جانب إدخال مساعدات كافية إلى قطاع غزة.
ودعا الوزير البريطاني - في مؤتمر صحفي عقده في برلين إلى جانب نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك - إلى إدخال 500 شاحنة يوميا إلى قطاع غزة لتجنب حدوث مجاعة والإصابة بأمراض مختلفة وهو ما يعني فتح المزيد من نقاط العبور والتوقف عن إعادة المواد التي قد تكون غير ضارة تماما.
وأكد أنه يجب تسهيل عمل طواقم الأمم المتحدة في قطاع غزة، كما شدد على ضرورة العمل من أجل التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين ب غزة ووقف إطلاق النار بشكل فوري في القطاع.
وحول الحرب في أوكرانيا، وصف كاميرون الصراع الدائر هناك بأنه "اختبار للسياسيين من هذا الجيل"، مؤكدا ثقته في قدرة كييف على التصدي لما وصفه بـ"العدوان الروسي" لكنه دعا حلفاء كييف في الوقت ذاته إلى دعمها في هذا الوقت لإنجاز المهمة.
وأوضح كاميرون أن ألمانيا من بين الدول التي قدمت الكثير لأوكرانيا، على الرغم من انتقادات بعض الأطراف بأن برلين كانت مترددة للغاية في تقديم أسلحة معينة.

أضف تعليق