احذر.. السمنة تسبب النوم المتقطع

احذر.. السمنة تسبب النوم المتقطعدراسات .. السمنة تسبب النوم المتقطع

منوعات9-3-2024 | 03:06



السمنة تعتبر بيت الداء فهي منبع جميع الامراض والتأثيرات السلبية على جسم الإنسان، ومن ضمن أضرار السمنة التأثير على النوم حيث يصاب مريض السمنة ب القلق والنوم المتقطع.
ويتحدث الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم أن الدراسات والأبحاث جميعها أثبتت أن السمنة المفرطة تؤدي إلى انخفاض الحجم الزفيري القسري لكل ثانية والسعة الحيوية القسرية للرئة والقدرة المتبقية الوظيفية وحجم احتياطي الزفير وبتالي يتأثر نوم مريض السمنة .
وأوضح الدكتور محمد الطراونه أن أعراض تأثيرات السمنة السلبية على النوم تشمل النفس المتقطع والشعور بالنعاس طوال النهار، والشعور بالاكتئاب، والصداع، والإرهاق.
وأشار الدكتور محمد حسن الطراونة انه بسبب نقص التنفس فإن الشخص قد يعاني من قصور في التنفس، والشعور بالإجهاد من أقل الأعمال البسيطة.
وحذر الدكتور الطراونة من سمنة البطن على وجه الخصوص حيث تؤدي الي انقطاع النفس أثناء النوم ومن الممكن أن يتكرر أثناء النوم في الليلة الواحدة ولكن مريض السمنة قد لا يشعر بهذا الأمر ولكن يشعر بالتعب والإرهاق الشديد بعد الاستيقاظ في الصباح.
وفي سياق منفصل أوضح الدكتور ايمن سالم ان السمنة تؤدي الي حدوث مرض الربو حيث تزيد من فرص الإصابة بالسعال وضيق التنفس لافتا الي أنه ينصح مريض الربو بالتخلص من السمنة حتى لا تؤثر سلبيا عليهم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2