مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار تشارك في قمة She Can

مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار تشارك في قمة She Canالدكتورة هبه زكي مدير مركز مصر لريادة الأعمال

اقتصاد10-3-2024 | 19:28

شاركت د. هبة مدحت زكي، مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار التابع للمعهد القومي للحوكمة و التنمية المستدامة ، نيابة عن د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في قمة She Can التي تعقدها شركة انتربرينيل كل عام بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وخلال كلمتها أكدت د. هبه زكي أن تمكين المرأة اقتصاديًا يتطلب نهجًا شاملًا متعدد الجوانب، موضحة أن مصر قد اتبعت نهجًا يركز علي أربعة محاور رئيسية وهي الوصول إلي الموارد، والتعليم وتطوير المهارات، والصحة الإنجابية، والبيئة السياسية المواتية.

وفيما يتعلق بالجهود الوطنية في مجال تعزيز تمكين المرأة اقتصاديًا؛ أشارت د. هبه زكي إلي برنامج تكافل وكرامة، وهو ركيزة من ركائز الدولة المصرية في إطار تبني مصر لنهج تكاملي لسياسات الحماية الاجتماعية، ومبادرة " حياة كريمة " والتي تستهدف تحسين حياة المواطنين في الريف المصري ، لافتة إلي أنها بدأت في عام 2019 وتغطي 4500 قرية، لتضع تمكين المرأة اقتصاديًا في المقدمة.

أضافت زكي أن مبادرة حياة كريمة تتناول الفقر متعدد الأبعاد ومعدلات البطالة، من خلال تحسين المعايير الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مشيرة إلي نجاح المبادرة في وصول عدد الأسر المسجلة من المستفيدين إلي أكثر من 3.1 مليون أسرة عبر 27 محافظة، مع 12 مليون مستفيد، تحتل النساء منهم ما يصل إلي نحو 75٪. كما يقوم البرنامج بربط حسابات البنوك ببرامج الحماية الاجتماعية، مما يضمن وصول المستفيدات من النساء المستهدفة إلي الخدمات المالية وتعزيز قدراتهن علي إدارة أموالهم بفعالية.

كما أكدت مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار في كلمتها دور وزارة التخطيط والمعهد القومي للحوكمة في المساهمة في التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال برامجها المختلفة منها مبادرة "هي لمستقبل رقمي" والتي تستهدف محو الأمية الرقمية لدي السيدات وتأهيلهم رقميا.

وفي نهاية كلمتها أكدت د. هبه زكي علي دور الأنشطة المختلفة التي يقدمها مركز مصر لدعم الشباب لتحويل أفكارهم الابتكارية لمشروعات ناشئة تساهم في دفع عجلة التنمية والتي لا يغيب عنها وجود برامج تستهدف النساء من رائدات الأعمال، مشيرة إلي وصول نسبة مشاركة النساء في برامج مركز مصر إلي 58% من إجمالي المشاركين في الأنشطة المختلفة التي يقدمها المركز.

أضف تعليق