سببتها المتغيرات الاجتماعية والظروف المعيشية.. «نوستالجيا» رمضان

سببتها المتغيرات الاجتماعية والظروف المعيشية.. «نوستالجيا» رمضانرمضان

" رمضان جانا.. أهلا رمضان "، ما أن نسمع هذه الجملة حتى تتفجر مئات الذكريات الجميلة المرتبطة بهذا الشهر العربي المقدس لدى أكثر من مليار مسلم حول العالم ، ونتساءل كل عام لماذا نشعر دائما أن الذكريات الأقدم أجمل ، هل الحاضر سيئ أم أنه الحنين إلى الماضي أو شعور نوستالجيا كما يسميه علم النفس، فى السطور التالية نبحث عن الإجابة ونحن نردد .. أهلا رمضان .

يُعرف مصطلح نوستالجيا فى علم النفس بأنه شعور وحنين إلى ذكريات الماضي ورؤيتها بشكل مثالي وأجمل-أحيانا-مما كانت عليه وقت حدوثها، وتتعدد التفسيرات العلمية والشعورية لهذا الإحساس الإنساني المتجذر فى نفوس البشر كافة ، والمصريين خاصة .

فيرى البعض أن الماضي أجمل- مهما كانت آلامه وعيوبه- لأنه يرتبط بأعمارنا وقت أن كنا أصغر من اليوم، كلمات أغنية «أهلا رمضان» الخالدة التي كتبها الشاعر حسين طنطاوي، ولحنها المبدع محمود الشريف وغناها بصوته الذي لمس القلوب وعاش يؤثر فى الأجيال المتعاقبة المطرب محمد عبد المطلب، لنستيقظ من الحنين والذكريات ونسأل الخبراء ، لماذا يُلهب هذا الشهر الفضيل المشاعر الإنسانية فى قلوبنا ؟ ،ولماذا نعتقد أن الماضي أجمل وأكمل؟ و رمضان زمان أجمل من رمضان اليوم؟

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنـا

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2