مفاوضات عراقية لنقل الغاز من تركمانستان عبر إيران

مفاوضات عراقية لنقل الغاز من تركمانستان عبر إيرانوزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل

اقتصاد12-3-2024 | 12:56

أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، أن بغداد تتفاوض مع طهران لنقل غاز تركمانستان عبر خطوط الغاز الإيرانية.

ونقلا عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية، قال زياد علي فاضل، عن التعاون في مجال الغاز بين تركمانستان و إيران والعراق: إن بغداد تتفاوض مع طهران لنقل الغاز من تركمانستان عبر خطوط نقل الغاز الإيرانية، وسيزور وفد من العراق تركمانستان وتوقيع عقد لاستيراد 20 مليون متر مكعب من الغاز.

وتابع وزير الكهرباء العراقي، أن التحدي الوحيد الذي نواجهه هو عدم وجود خطوط ربط لكننا نتفاوض مع الجانب الإيراني لإيصال الغاز التركماني إلى العراق عبر خطوط الأنابيب الإيرانية، ومن ناحية أخرى، تم استبدال هذه الـ20 مليون متر مكعب بسبب قلة إمدادات الغاز من إيران، وتجري إيران حاليا تحقيقا في هذا الموضوع، وإذا وافقت فمن الممكن أن يستخدم العراقيون الغاز التركماني في الصيف المقبل.

وقال وزير الكهرباء العراقي، بخصوص ديون غاز بغداد لـ إيران: وزارة الكهرباء سددت جميع التزامات الغاز للجانب الإيراني وأودعتها في الحساب الخاص للمصرف التجاري العراقي، لكن بسبب العقوبات الدولية توقف السداد لم تكتمل العملية، والآن، وبناء على اتفاق الطرفين، يتم تبادل الغاز الإيراني مع النفط الأسود العراقي. وأضاف فاضل أنه بموجب العقد مع إيران الساري منذ سنوات طويلة، سيتم توريد 51 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، وإذا انخفض استيراد الغاز من إيران، يمكن أن يستخدم 20 مليون متر مكعب من الغاز من تركمانستان.

أضف تعليق