4 سفن أمريكية تغادر فرجينيا لإنشاء الرصيف البحرى قبالة سواحل غزة

4 سفن أمريكية تغادر فرجينيا لإنشاء الرصيف البحرى قبالة سواحل غزة4 سفن أمريكية تغادر فرجينيا لإنشاء الرصيف البحرى قبالة سواحل غزة

عرب وعالم13-3-2024 | 02:16

أعلن البنتاجون أن 4 سفن لوجيستية تابعة للجيش الأمريكى غادرت ميناء فرجينيا فى طريقها إلى شرق البحر المتوسط للمشاركة فى بناء رصيف بحرى قبالة سواحل غزة لنقل المساعدات الإنسانية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون إنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل الرصيف فى غضون 60 يوما وسيقدم نحو مليونى وجبة يوميا.

والأسبوع الماضى، أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن فى خطاب حالة الاتحاد، أنه سيوجه الجيش الأمريكى لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف بحرى مؤقت فى البحر المتوسط على ساحل غزة.

ولفت بايدن إلى أن الرصيف المؤقت على ساحل غزة سيكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة.

وأكد أنه لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض ومن شأن الرصيف البحرى أن يتيح زيادة هائلة فى كمية المساعدات إلى غزة.

وتوجه بايدن لقادة إسرائيل بالقول إنه "لا يمكن أن تكون المساعدة الإنسانية أمرا ثانويا أو ورقة مساومة بل يجب أن تكون حماية أرواح الأبرياء وإنقاذها أولوية".

وشدد بايدن على ضرورة أن تسمح إسرائيل بدخول مزيد من المساعدات لغزة وضمان عدم وقوع العاملين بالمجال الإنسانى فى مرمى النار، وقال: "من حق إسرائيل أن تلاحق حماس ويمكن أن تنهى حماس الصراع اليوم إذا قامت بإطلاق سراح الرهائن وإلقاء السلاح".

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تقود الجهود الدولية لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأن وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع من شأنه إعادة الرهائن وتخفيف الأزمة الإنسانية التى لا تطاق.

ودخلت الحرب فى غزة يومها الـ158 على وقع استمرار القصف الإسرائيلى من شمال القطاع إلى جنوبه، فيما يعيش السكان أزمة إنسانية غير مسبوقة تصل حد المجاعة مع بداية شهر رمضان.

وقالت وزارة الصحة فى قطاع غزة إن حصيلة ضحايا سوء التغذية والجفاف فى غزة ارتفع إلى 27، مشيرة إلى أن إجمالى عدد الضحايا منذ 7 أكتوبر بلغ 31184.

أضف تعليق