ما هي آداب شهر رمضان المبارك؟

ما هي آداب شهر رمضان المبارك؟شهر رمضان

الدين والحياة13-3-2024 | 06:04

الأدب عنوان فلاح المرء، ومناط سعادته في الدنيا والآخرة، وأكمل الأدب وأعظمه هو الأدب مع الله جل وعلا بتعظيم أمره ونهيه والقيام بحقه.

ولذا فإن لكل عبادة آداباً، فالصلاة لها آداب، و الحج له آداب، والصوم كذلك له آداب عظيمة، لا يتم إلا بها، ولا يكمل إلا بأدائها.

وآداب الصيام منها ما هو واجب، يلزم العبد أن يحافظ عليها ويلتزم بها، ومنها ما هو مستحب يزداد العبد بفعلها أجراً وثواباً.

فمن الآداب الواجبة:

-أن يقوم الصائم بما أوجب الله عليه من العبادات القولية والفعلية، ومن أهمها الصلاة المفروضة، التي هي أكد أركان الإسلام بعد الشهادتين، فيجب على الصائم المحافظة عليها، والقيام بأركانها وشروطها، وأدائها مع جماعة المسلمين، وكل ذلك من التقوى التي شُرع الصيامُ من أجلها.

- أن يجتنب الصائم جميع ما حرم الله عليه من الأقوال والأفعال، فيحفظ لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة والسب والشتم وفحش القول، ويحفظ بصره عن النظر إلى المحرمات، ويحفظ أذنه عن الاستماع للحرام، ويحفظ بطنه عن كل مكسب خبيث محرم.

- يجب على الصائم حفظ لسانه عن اللغو وفحش القول والجهل على الناس حتى وإن تعرض للأذى من غيره، يقول صلى الله عليه وسلم: ( الصيام جُنَّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفُث، ولا يصخب, فإن سابَّه أحد، أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم) متفق عليه.

- غض البصر وترك المكرات، حيث أن النظر إلى المحرمات يساهم في تراكم مسببات الاحتلام، فحتى وإن كان الاحتلام أثناء النوم بصورة عفوية لكنه يتأثر بالنظر إلى المحرمات وهذا يساعد على الاحتلام.

- قراءة ورد يومي من القرآن الكريم والمداومة على ذكر الله وتسبيحه وتمجيده قدر المستطاع أيضًا يستحب الدعاء إلى الله لأن الشهر المبارك يكثر فيه استجابة الدعوات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2