وزير التعليم العالي يؤكد دور "هيئة تمويل العلوم" في بناء جيل جديد من العلماء الشباب

وزير التعليم العالي يؤكد دور "هيئة تمويل العلوم" في بناء جيل جديد من العلماء الشبابجانب من اللقاء

مصر15-3-2024 | 12:17

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدور الفعال الذي تقوم به هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتعزيز التعاون الدولي في مجال البحث العلمي والابتكار وتنفيذها لعدة مبادرات تفتح آفاقًا جديدة للعلماء المصريين وتسهم في بناء جيل جديد من العلماء الشباب القادرين على مواجهة تحديات المستقبل بكفاءة وفعالية.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بحضور الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي للهيئة، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، وأعضاء المجلس.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية ربط البحث العلمي ب الصناعة والتنمية المستدامة، وإعطاء الأولوية للأبحاث العلمية التطبيقية التي ترتبط بتطوير الصناعة الوطنية وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع وأغراض التنمية في الأقاليم الاقتصادية المصرية المختلفة.

من جانبه، قدم الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي للهيئة، عرضا تفصيليا عن الخطة التنفيذية للهيئة خلال الفترة القادمة من برامج ومبادرات لدعم المشروعات البحثية على المستوى الوطني والدولي والذي شهد تطورُا كبيرُا من حيث التمويل والبرامج.

واستعرض المجلس التعاون الثنائي مع المجلس الثقافي البريطاني وما شهده من تطوير في زيادة التمويل المشترك وعدد المشروعات الممولة في مجالات مثل الكوكب المرن والتكيف مع المستجدات البيئية والطبيعية، والبحث والابتكار من أجل مجتمعات آمنة وصحية، والتعاون المصري الأمريكي في دورته الثالثة والعشرون وما يتم تنفيذه من مبادرات لبناء القدرات كمبادرة ابتكار مصر ودعم المشروعات البحثية المشتركة.

وألقى المجلس الضوء على برامج التعاون المصري الألماني وما شهده من توجيه تمويل كبير لعدد من المشروعات يتجاوز المليون يورو للمشروع الواحد بشراكات صناعية من الدولتين، كما تم استعراض مجالات التعاون العلمي المصري الصيني لدعم مشروعات مع الصناعة بالإضافة إلى تمويل معامل متخصصة بأجهزة وتكنولوجيا متقدمة لدعم الصناعة.

وعلى المستوى الوطني، نوه المجلس بالتعاون المستمر مع قطاع البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وما يتم التنسيق فيه من السماح للباحثين المصريين في الخارج في نهاية بعثتهم للتقدم للحصول على تمويل من الهيئة من خلال برامج موجهة لهذا الغرض.

واستعرض المجلس طرح الهيئة قريبا للعديد من المبادرات لدعم العلوم الأساسية والابتكار في العلوم التطبيقية و الصناعة ودعم طلاب الدراسات العليا.

أضف تعليق