الخارجية الأرمينية : نعمل على تطوير وثيقة تعاون جديدة مع الاتحاد الأوروبي

الخارجية الأرمينية : نعمل على تطوير وثيقة تعاون جديدة مع الاتحاد الأوروبيوزير الخارجية الأرمني آرارات ميرزويان

عرب وعالم15-3-2024 | 19:08

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اليوم الجمعة، عمل الحكومة الأرمينية على تطوير وثيقة تعاون جديدة مع الاتحاد الأوروبي، مُشيرة إلى أنه من المقرر التوقيع عليها بحلول شهر يوليو المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الأرميني باروير هوفهانيسيان في اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بقضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي إنه إذا تم تنفيذ اتفاقية الشراكة الكاملة مع الاتحاد الأوروبي؛ فستضمن أرمينيا بذلك حصولها على صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية.

وأشار إلى أنه يتم تطوير اتجاهات جديدة للتعاون بين يريفان و بروكسل ، والتي ظهرت نتيجة للمباحثات التي أجريت في نوفمبر من العام الماضي.

وأضاف أنه يُجرى - الآن - إعداد وثيقة جديدة، وقد تمت مناقشة بعض القضايا المتعلقة بها في مجلس الشراكة بين أرمينيا و الاتحاد الأوروبي وعلى مستويات العمل الأخرى، موضحًا: "نتوقع أن نتلقى مسودة تعاون جديدة في مايو، والتي من المحتمل أن يتم اعتمادها بحلول يوليو المقبل".

ورحب وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان - أمس - بالقرار المعتمد في البرلمان الأوروبي ، والذي يدعو للاستجابة ل أرمينيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي ، مؤكدا تطلع بلاده إلى زيادة تعميق التعاون الثنائي مع بروكسل.

يُذكر أنه تم اعتماد القرار المقدم في الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي بشأن الحاجة إلى علاقات أوثق بين الاتحاد الأوروبي و أرمينيا وإبرام معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان بأغلبية 504 أصوات مقابل 4 أصوات وامتناع 32 عضو عن التصويت.

أضف تعليق