مبعوث رئيس أذربيجان: وضع اللمسات الأخيرة لمشروع إنشاء لجنة حكومية مشتركة مع الجزائر

مبعوث رئيس أذربيجان: وضع اللمسات الأخيرة لمشروع إنشاء لجنة حكومية مشتركة مع الجزائرالمبعوث الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان إلشين أميربايوف

عرب وعالم16-3-2024 | 21:52

أكد المبعوث الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان، إلشين أميربايوف، أن الجزائر و أذربيجان توليان "اهتماما خاصا" لتعزيز أواصر التعاون و العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أنه جاري وضع اللمسات الأخيرة ل مشروع إنشاء لجنة حكومية مشتركة بين البلدين.

وأوضح أميربايوف - الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر - أن إقامة البعثات الدبلوماسية على مستوى البلدين قد عزز دون شك العلاقات بين البلدين، والاتصالات على أعلى مستوى، لاسيما بين أعضاء الحكومتين الذين كان لهم الكثير من التبادلات في السنوات الأخيرة؛ مما يدل على الاهتمام المتبادل بتعزيز أكبر للعلاقات السياسية والاقتصادية بين باكو والجزائر.

وأضاف أن بلاده تأمل في استضافة الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون في مؤتمر باكو حول التغيرات المناخية (COP29) المزمع تنظيمه في نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أنه أجرى مناقشات على مستوى وزارة الخارجية وعلى مستوى البرلمان حول سبل ووسائل دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى أنه تطرق مع متحدثيه إلى "إنشاء لجنة حكومية مشتركة".

وأضاف أنه :"تم تقديم مشروع الاتفاق إلى الجزائر وتم التأكيد لنا أننا قريبون من وضع اللمسات الأخيرة لهذا الاتفاق”، معتبرا أن إنشاء هذه اللجنة سيسمح "بتحديد مجالات التعاون".

واستطرد قائلا: إن قطاع الطاقة هو المجال الأول للتعاون بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة، واصفا إمكانات التعاون في هذا المجال بـ"الهامة"، مشيرا إلى وجود اتصالات بين الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك" وشركة البترول الأذربيجانية "سوكار" حول كيفية تنظيم تجارة منتجات الطاقة الجزائرية، وكذلك ربط شبكتيهما للنقل.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2