الصحة العالمية: واحد من كل 3 أشخاص يعاني من أمراض عصبية

الصحة العالمية: واحد من كل 3 أشخاص يعاني من أمراض عصبيةالصحة العالمية

منوعات17-3-2024 | 05:15

أفادت منظمة الصحة العالمية، خلال بيان صادر عنها، بأن أكثر من شخص واحد من كل 3 أشخاص يعاني من أمراض عصبية، وهي السبب الرئيسي للمرض و الإعاقة في جميع أنحاء العالم.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الحالات العصبية أصبحت الآن السبب الرئيسي لاعتلال الصحة و الإعاقة في جميع أنحاء العالم، حيث ارتفع المبلغ الإجمالي للعجز والمرض و الوفاة المبكرة الناجمة عن الحالات العصبية بنسبة 18٪ منذ عام 1990.

كما ساهمت منظمة الصحة العالمية في عام 2021، خلال دراسة العبء العالمي للأمراض والإصابات وعوامل الخطر لأكثر من 3 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع حالة عصبية، في تحليل بيانات دراسة العبء العالمي للأمراض والإصابات وعوامل الخطر لعام 2021.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى حدوث أكثر من 80% من الوفيات العصبية وفقدان الصحة في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل، وبشكل عام، تسبب الحالات العصبية المزيد من الإعاقة وفقدان الصحة لدى الرجال مقارنة بالنساء، ولكن هناك بعض الحالات مثل الصداع النصفي أو الخرف حيث تتأثر النساء بشكل غير متناسب.

فيما قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن الأمراض العصبية تسبب معاناة كبيرة للأفراد والأسر التي تتأثر بها، وتحرم المجتمعات والاقتصادات من رأس المال البشري، لذا يجب أن تكون هذه الدراسة بمثابة دعوة عاجلة للعمل على توسيع نطاق التدخلات المستهدفة للسماح للعدد المتزايد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية بالحصول على الرعاية الجيدة والعلاج وإعادة التأهيل التي يحتاجون إليها.

وكان الاعتلال العصبي السكري هو الحالة العصبية الأسرع نموًا، وتضاعف عدد الأشخاص المصابين بالاعتلال العصبي السكري أكثر من ثلاثة أضعاف على مستوى العالم منذ عام 1990، ليرتفع إلى 206 ملايين حالة في عام 2021، وتتماشى هذه الزيادة مع الزيادة العالمية في معدلات الإصابة بمرض السكري.

أضف تعليق