غدًا.. الافتتاح التجريبي لمتحف قناة السويس بالمجان

غدًا.. الافتتاح التجريبي لمتحف قناة السويس بالمجانالافتتاح التجريبي لمتحف قناة السويس

محافظات19-3-2024 | 17:51

أعلنت هيئة قناة السويس، افتتاح متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية أمام الجمهور "مجانًا" خلال فترة التشغيل التجريبي ابتداءً من غد الأربعاء، بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان.

وذكرت هيئة قناة السويس - في بيان اليوم الثلاثاء - أن ذلك يأتي بعد الانتهاء من تجهيز أعمال العرض المتحفي للمقتنيات والقطع الأثرية التي يصل عددها إلى ما يقرب من 2000 قطعة أثرية يضمها المتحف من خلال 12 قاعة عرض تسرد تاريخ القناة على مر العصور.

ويرجع تاريخ المبنى إلى ما يزيد عن 160 عامًا، حيث شيد عام 1862 ليكون المقر الإداري الأول للشركة العالمية لقناة السويس البحرية والذي تمت من خلاله إدارة عملية حفر القناة التي استمرت 10 أعوام كاملة من عام 1859 حتى عام 1869 م.

وحرصت الهيئة على القيام بأعمال الترميم للمبنى التاريخي وإعادته لسابق عهده مع الحفاظ على طرازه المعماري الذي يجمع في تصميمه ما بين الطابع العربي الإسلامي والطابع الأوروبي، بالإضافة إلى الكشف عن الألوان الأصلية للمبنى وذلك بالتنسيق بين وزارة الآثار ومركز هندسة الآثار والبيئة بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

وأشار البيان إلى أن عملية ترميم المبنى وتجهيزه كمتحف بالمقتنيات والقطع الأثرية استغرقت ما يقرب من ثلاث سنوات تم خلالها الاستعانة بأحدث تقنيات الترميم وطرق ووسائل العرض المتحفي بما يضاهي المتاحف العالمية.

أضف تعليق