ألمانيا تستدع سفير إيران لمزاعم تورط بلاده بمخطط لحرق كنيس يهودي

ألمانيا تستدع سفير إيران لمزاعم تورط بلاده بمخطط لحرق كنيس يهوديألمانيا تستدع سفير إيران لمزاعم تورط بلاده بمخطط لحرق كنيس

عرب وعالم21-3-2024 | 05:09

استدعت وزارة الخارجية الألمانية الأربعاء السفير الإيرانى لدى برلين عقب صدور حكم يزعم تورط طهران بالتخطيط لحرق كنيس يهودى فى بوخوم عام 2022.

وذكرت الخارجية فى بيان عبر منصة "إكس" أن "المبرر المكتوب للحكم أصبح متاحا الآن. لقد استدعينا للتو السفير الإيرانى بهذا الصدد".

وأضافت الخارجية "نحن الآن نحيط على الفور شركاءنا الأوروبيين ومؤسسات الاتحاد الأوروبى علماً وندرس الخطوات التالية".

وأشار القضاء الألمانى إلى أن المدان، وهو رجل يبلغ 36 عاما، خطط لاستهداف الكنيس، لكن انتهى به الأمر بإلقاء عبوة حارقة على مبنى مدرسة مجاور، فى نوفمبر 2022، من دون التسبب فى أى إصابات. وتم القبض عليه فوراً.

وردا على استدعاء دبلوماسيها فى ديسمبر، استدعت إيران السفير الألمانى للاحتجاج على "اتهام لا أساس له" وجهه القضاء الألمانى.

وحكم القضاء الألمانى فى ديسمبر 2023 على ألمانى من أصل إيرانى بالسجن عامين وتسعة أشهر بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداء على كنيس بوخوم، وخلصت محكمة دوسلدورف إلى أن الهجوم تم الإعداد له بمساعدة "وكالات الدولة الإيرانية".

وبعد ساعات من صدور الحكم، استدعت وزارة الخارجية الألمانية القائم بالأعمال الإيرانى، وبعد ثلاثة أشهر، تبلغت الوزارة الألمانية الاستنتاجات المكتوبة للمحكمة، ما دفعها إلى استدعاء السفير الذى أعلن عنه الأربعاء.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2