تتضاعف الحسنات.. كيفية التوبة في شهر رمضان

تتضاعف الحسنات.. كيفية التوبة في شهر رمضانالتوبة

الدين والحياة25-3-2024 | 09:17

تتنزل في شهر رمضان الكريم الرحمة والمغفرة وتتضاعف فيه الحسنات وتسلسل الشياطين، وتمحى فيه الخطايا والذنوب، والمسلم المخلص يدرك أهمية هذا الشهر ويجتهد.
والتوبة مطلوبة في أي وقت وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ ، وخيرُ الخطًّائين التوابون، والتوبة في شهر رمضان على المسلم أن يحرص عليها، وتكون نيته هي التوبة والرجوع خاضعا تائبا لأوامر ربه، نادما على كل ما فعله من معاصي وذنوب، مبتعدا عما نهى الله عز وجل ويكون ذلك بنية خالصة.
وحددت دار الإفتاء المصرية عددا من الشروط للتوبة من المعصية ومنها الإقلاع عن المعصية، والندم على فعلها في الماضي، والعزم عزما جازما من صاحبها بأن لا يعود إلى تكرارها مرة أخرى.

وأضافت الإفتاء بأن التوبة تعني الندم والإقلاع عن المعصية والعزم على عدم العودة لها مرة أخرى، لقول الله عزو جل في كتابه الكريم في سورة التحريم:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2