محامى مؤسس ويكيليكس: من الصعب على واشنطن الالتزام بالضمانات التى طلبتها لندن

محامى مؤسس ويكيليكس: من الصعب على واشنطن الالتزام بالضمانات التى طلبتها لندنمحامى أسانج: سيكون من الصعب على واشنطن الالتزام بالضمانات التى طلبتها لندن

عرب وعالم27-3-2024 | 01:09

صرح كارلوس بوفيدا محامى جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" بأنه سيكون من الصعب على واشنطن أن تقدم الضمانات التى طلبتها محكمة لندن بشأن عدم مواجهته لعقوبة الإعدام فى حال تم تسليمه.

وقال محامى أسانج لوكالة "ريا نوفوستى" الثلاثاء: "سيكون من الصعب على الولايات المتحدة ضمان ما تطلبه المحكمة... ضمان عدم مواجهته لعقوبة الإعدام أصعب بكثير لأنه من الواضح أن الأمر سيعتمد على النظام القضائى الأمريكى إذا تم تسليم أسانج".

وحكمت المحكمة العليا فى لندن لصالح أسانج اليوم الثلاثاء، وستتاح له الفرصة لمواصلة الطعن فى قرار التسليم إلى الولايات المتحدة فى المحاكم البريطانية.

وتم تأجيل القضية لمدة ثلاثة أسابيع حتى يتمكن محامو الحكومة الأمريكية من تقديم "ضمانات مرضية" بشأن حماية حرية التعبير، وأنه لن يواجه عقوبة الإعدام إذا تمت إدانته.

ووجهت إلى مؤسس "ويكيليكس" 18 تهمة جنائية، ويواجه ما يصل إلى 175 عاما فى السجن فى الولايات المتحدة لكشفه عن أكبر مجموعة مسربة من المعلومات السرية فى تاريخ البلاد، وكشف جرائم القتل وانتهاكات حقوق الإنسان والتنصت على المكالمات الهاتفية وغيرها من الانتهاكات التى تمارسها قوات الأمن الأمريكية.

أضف تعليق