سعاد صالح: لا يجوز للأرملة الذهاب للحج والعمرة قبل انتهاء العدة

سعاد صالح: لا يجوز للأرملة الذهاب للحج والعمرة قبل انتهاء العدة الدكتورة سعاد صالح

الدين والحياة27-3-2024 | 00:53

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بـ جامعة الأزهر الشريف، على سؤال: هل يحق للأرملة أن تسافر قبل انتهاء عدتها لقضاء فريضة الحج أو العمرة.

وقالت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف في تصريحات تلفزيونية، إنه لا يجوز أن تخرج وتسافر لأي مكان إلا لـ الضرورة، فالتي تريد أن تذهب لـ والدتها لا يجوز، والتي تريد أن تذهب لقضاء فريضة الحج و العمرة لا يجوز، تسقط عنها الفريضة في هذا العام.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، أنه من الممكن أن تخرج للكشف الطبي، أو للعمل من أجل الانفاق على نفسها وأسرتها، ويجب في حالة الخرج عدم التزين.

ولفتت إلى أن كلام الله واضح، ولا يجوز لأحد أن يخالف كلام الله، وأن العدة للأرملة 4 أشهر و10 أيام، وأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

وفي وقت سابق، أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، أن موضوع العدة للأرملة في هذا الزمان قد يختلف فيه، وذلك بسبب التطور العلمي، فمن الممكن أن يتم عمل كشف سونار لمعرفة هل هي حامل أم لا.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، في تصريحات تليفزيونية، أن العدة أنواع للأرملة، والله قال في سورة البقرة: “وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2