منة شلبي وحلمي وهنيدي .. ما زالت الإذاعة تحتل مكانة في قلوب المستمعين

منة شلبي وحلمي وهنيدي .. ما زالت الإذاعة تحتل مكانة في قلوب المستمعينمنة شلبي

ثقافة وفنون1-4-2024 | 08:51

ما زالت الإذاعة تحتفظ ببريقها ، وتجذب عمالقة نجوم الفن لها ، بل ويحرصون على التواجد مع جمهورهم بعد غيابهم عن رمضان 2024، بالمسلسلات التليفزيونية، بالتواجد عبر الإذاعة، وتقديم مسلسلات إذاعية طوال شهر رمضان الكريم.

الفنانة منة شلبي تغيب هذا العام عن شاشات التليفزيون، لكنها تتواجد بالمسلسل الإذاعي "بيت أم الغلام"، ويذاع عبر إذاعة "إنرجي" وهو من تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج مصطفى منير .

كما اعتادنا على سماع صوت الفنان محمد هنيدي عبر الإذاعة سنويا فى شهر رمضان، ويظهر هذا العام من خلال مسلسل "أبويا شقيقي"، بمشاركة الفنانة شيري عادل، ويذاع عبر محطة راديو النيل.

ويشارك الفنان أحمد حلمي بالمسلسل الإذاعي «فبركة»، الذي تشاركه فى بطولته هنا الزاهد وطه دسوقي وسوسن بدر، ويذاع على محطة نجوم إف أم، الأمر الذي يؤكد حرص حلمي على الوجود السنوي فى الدراما الإذاعية.

بينما تخوض ويزو تجربة البطولة من خلال مسلسل «زوجة تحت الطلب» ويشاركها بطولته الإعلامي محمد نشأت.

ولأول مرة يخوض الفنان أحمد العوضي من خلال بطولة مسلسل «جريمة نص الليل» إذ يقدم أغنية التتر أيضًا بصوته لأول مرة له فى عالم الغناء مع الفنانة مي كساب، ويذاع على راديو 9090.
وعلى الرغم من ظهور الفنان محمد سلام فى مسلسل "الكبير اوي"، إلا أنه فضل الظهور من خلال الإذاعة أيضا بمسلسل "غير صالح للنشر" عبر إذاعة "إنرجي" ويشاركه البطولة هند عبد الحليم ومحمد أوتاكا ومروان يونس ومحمد عبده وفاتن واصل ودوجلاس ورنا خطاب ومحمد مبروك يوركا ومعتصم شعبان.

كما لم يكتف الفنان أكرم حسني بالظهور فى الموسم الرمضاني من خلال مسلسله التلفزيوني "بابا جه" فقط، بل يطل على محبيه من خلال صوته بالراديو فى مسلسل "زكريا أبو ندا"، و الذي يذاع عبر محطة راديو النيل.

وكذلك الفنانة إسعاد يونس تطل على جمهورها مرتين خلال ماراثون رمضان عبر المسلسل التلفزيوني "كامل العدد2" بطولة دينا الشربيني وشريف سلامة، بينما فى الإذاعة تشارك بمسلسل "سوبر فوزية" مع الفنان محمد رضوان، ويذاع عبر محطة راديو النيل.

الأمر نفسه بالنسبة للفنان هشام ماجد الذي لم يكتف بمسلسله التلفزيوني "أشغال شقة" وسيطل على جمهوره أيضًا بصوته من خلال المسلسل الإذاعي "شاكر مش فاكر"، الذي يذاع عبر محطة راديو النيل، ويشارك فى بطولته نور قدري، تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

وفي هذا الإطار سألنا المتخصصين حول أسباب اقبال النجوم على الدراما الإذاعية، وهل يعوضون بها غيابهم الدرامي التليفزيوني، وأرجع الناقد الفني طارق الشناوي، إقبال النجوم على الدراما الإذاعية إلى عدة أسباب منها سهولة إنتاج تلك الأعمال وعدم استغراقها وقتاً طويلاً فى التحضيرات، كما أن المسلسلات الإذاعية لها مذاق خاص بالنسبة للجمهور لما تتمتع به من مزايا أهمها إمكانية الاستماع لها فى أي مكان دون التقيد بالمنزل ما يجعلها مسلية بشكل كبير، وبالتالي تعتبر طلة خفيفة من الفنانين على جمهورهم فى الشهر الكريم سواء من شاركوا بأعمال تلفزيونية فى الموسم أم لا.

وأضاف أن هذا العام يشهد مشاركة عدد من النجوم فى الأعمال الإذاعية المتنوعة وهذا أكبر دليل على أنها ترتبط بالنجوم، وخاصة أن لها جمهورها الخاص الذي يحرص على متابعتها وسماعها حتى الآن.
ولفت إلى أن المسلسلات الإذاعية التى تذاع فى شهر رمضان، أصبحت طقسًا من طقوس الشهر الكريم واعتاد الجمهور على الاستمتاع بأصوات كبار النجوم من خلال قصص وأحداث درامية وكوميدية عبر المحطات الإذاعية، مضيفا أن الدراما الإذاعية كانت هي الأساس قبل اختراع التليفزيون والفضائيات.

فيما قال الناقد محمود قاسم، إن دائما ما يحرص النجوم على تعويض غيابهم عن الدراما التليفزيونية خلال موسم رمضان بالمشاركة فى الدراما الإذاعية التى غالبا لا يحتاج التحضير لها إلى تفرغ كامل مثل التليفزيون لذلك يلجأ إليها الكثير من النجوم للتواجد الرمضانى خاصة أن بعض هؤلاء النجوم ينتظر الجمهور أعمالهم كل عام.

كما أن بعض الأعمال تحمل أفكاراً مميزة وتخلق مساحة لأبطالها لتقديم أنفسهم بشكل مختلف، ومعرفة انطباعات الجمهور عنهم، بما يفيدهم فى الأعمال التي يقدمونها مستقبلاً على شاشة التلفزيون أو السينما، لأن تجربة العمل الإذاعي تضيف خبرات للفنانين تفيدهم فى تجاربهم الأخرى، مؤكدا أن إتاحة أغلب الأعمال الإذاعية عبر قنوات (يوتيوب) الخاصة بالمحطات الإذاعية تجعل من السهل على الجمهور متابعة كل الحلقات بغض النظر عن مكان وجودهم، ما يضمن الوصول لأكبر شريحة من الجمهور.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2