سعاد صالح تثير الجدل: تأجير الأرحام حلال في هذه الحالة

سعاد صالح تثير الجدل: تأجير الأرحام حلال في هذه الحالةالدكتورة سعاد صالح

الدين والحياة3-4-2024 | 02:45

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، على سؤال: هل الرحم الصناعي حرام أم حلال؟ وما موقف الشرع من تأجير الأرحام؟

وقالت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف: الإسلام يقر بالعلم عندما يصبح حقيقة، وتيتحطم مرحلة النظرية التي تقبل الإيجاب أو السلب.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، خلال تصريحات متلفزة لها اليوم الثلاثاء، أن الله قال:" سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" فالأبحاث الحديث عندما تصبح حقيقة لا يوجد بها مشكلات، قد يكون حلال بعد التوصل له، ف الرحم الصناعي حتى هذه اللحظة حرام.

ولفتت إلى أن تأجير الرحم قد يكون حلالا وقد يكون حراما، معلقة: لو قام الزوج بالزواج بفتاة ثانية على زوجته من أجل أن تنجب، وتم الاتفاق معها وقام بوضع البويضات من زوجته الأولى في زوجته الثانية وحصل الحمل، ففي هذه الحالة يكون الأمر حلالا، وإذا كان الزواج من أجل هذا الأمر فقط يكون حلال أيضًا.

وأشار إلى أن تأجير الرحم يكون حرام عندما يتم عمل هذا الأمر مع سيدة أجنبية، ولكن إذا تزوج الأب من الثانية يكون الطفل حلال.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2