حلف شمال الأطلسي يحتفل بمرور 75 عاما على تأسيسه ويبحث تعزيز الدعم لأوكرانيا

حلف شمال الأطلسي يحتفل بمرور 75 عاما على تأسيسه ويبحث تعزيز الدعم لأوكرانياحلف شمال الأطلسي يحتفل بمرور 75 عاما على تأسيسه ويبحث تعزيز الدعم لأوكرانيا

عرب وعالم4-4-2024 | 04:58

يحيي وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي يوم الخميس الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف، بعدما اتفقوا على البدء في التخطيط للقيام بدور أكبر في تنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وفي اليوم الثاني من اجتماع لهم في بروكسل، يحتفل الوزراء بذكرى التوقيع في واشنطن في الرابع من أبريل من عام 1949 على معاهدة شمال الأطلسي التي أسست حلفا سياسيا وعسكريا عبر المحيط.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج يوم الأربعاء "في الوقت الذي نواجه فيه عالما أكثر خطورة، فإن العلاقة بين أوروبا وأمريكا الشمالية صارت أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وانطلق الحلف باثني عشر عضوا من أمريكا الشمالية وأوروبا، وقد تأسس في وقت شهد مخاوف متزايدة من التهديد العسكري الذي شكله الاتحاد السوفيتي على الديمقراطيات الأوروبية.

وبعد مرور 75 عاما، أصبح عدد أعضاء الحلف 32 وأصبح له دور مركزي في الشؤون العالمية، بعدما دفعت الحرب الروسية في أوكرانيا الحكومات الأوروبية مرة أخرى للنظر إلى موسكو باعتبارها تهديدا أمنيا كبيرا.

وجاء انضمام أحدث عضوين وهما فنلندا والسويد كنتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

وقال ستولتنبرج للصحفيين "سنواصل تعزيز تحالفنا... وسنواصل العمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم من أجل السلام والأمن".

وقالت روسيا يوم الأربعاء إن الحلف عاد لعقلية الحرب الباردة. وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين أن الحلف ليس له مكان في "العالم متعدد الأقطاب" الذي تقول موسكو إنها تسعى إلى بنائه لإنهاء الهيمنة الأمريكية.

واتفق وزراء الحلف يوم الأربعاء على البدء في التخطيط لدور أكبر للحلف في تنسيق المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا.

وقال دبلوماسيون إنه بموجب مقترح تقدم به ستولتنبرج، سيأخذ حلف شمال الأطلسي على عاتقه العمل الذي يقوم به تحالف خاص بقيادة الولايات المتحدة تحسبا لتطورات من بينها أي خفض في الدعم الأمريكي إذا عاد دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

ووفقا للدبلوماسيين فقد اقترح ستولتنبرج أيضا إنشاء صندوق بقيمة 100 مليار يورو (حوالي 108 مليارات دولار) لدعم الجيش الأوكراني على مدى خمس سنوات.

وليس من الواضح ما إذا كان الحلف سيوافق على هذا المبلغ. ويتعين أن يتخذ الحلف قراراته بالإجماع.

ومن المقرر أن يجتمع الوزراء يوم الخميس أيضا مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا. وقال كوليبا لرويترز إنه سيضغط عليهم لتوفير المزيد من أنظمة باتريوت للدفاع الجوي للتعامل مع الهجمات الصاروخية الروسية المتكررة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2