ريم بسيوني و مصطفى سعيد يفوزان بـ جائزة الشيخ زايد للكتاب 2024

ريم بسيوني و مصطفى سعيد يفوزان بـ جائزة الشيخ زايد للكتاب 2024ريم بسيوني

ثقافة وفنون4-4-2024 | 13:14

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية، اليوم الخميس أسماء الفائزين في دورتها الـ18 والتي شهدت فوز المصريان ريم بسيوني و مصطفى سعيد بجائزتي فرع "الآداب" وفرع "تحقيق المخطوطات".

وفازت بـ جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع "الآداب" الدكتورة ريم بسيوني عن روايتها "الحلواني.. ثلاثية الفاطميين" الصادرة عام 2022، فيما فاز بجائزة فرع "تحقيق المخطوطات" الدكتور مصطفى سعيد من مصر، عن دراسته بعنوان "سفينة المُلك ونفيسة الفُلك (شهاب الدين) الموشَّح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس"، الصادرة عام 2023.

كما فاز الدكتور حسام الدين شاشية من تونس بجائزة فرع "المؤلف الشاب" عن مؤلفه "المشهد المُوريسكي: سرديّات الطّرد في الفكر الإسباني الحديث" الصادر عام 2023، والدكتور خليفة الرميثي من دولة الإمارات العربية المتحدة بجائزة فرع "التنمية وبناء الدولة" عن كتابه "الأسماء الجغرافية - ذاكرة أجيال" الصادر في 2022.

فيما فاز الدكتور أحمد الصمعي من تونس بجائزة فرع "الترجمة" عن عمله "العلم الجديد" لجيامباتيستا فيكو الذي ترجمه من الإيطالية إلى العربية، والصادر في 2022، وبجائزة فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" فرانك جريفيل، عن كتابه "بناء الفلسفة ما بعد الكلاسيكية في الإسلام" الصادر عام 2021.

كما فازت مجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية في الصين بجائزة فرع "النشر والتقنيات الثقافية".

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب ستكرم الفائزين بدورتها الحالية خلال حفلٍ ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية، بالتزامن مع فعاليات معرض أبوظبي الدولي الثالث والثلاثين للكتاب، وتعد المشاركات خلال هذه الدورة هي الأكبر في تاريخ الجائزة، حيث بلغ عدد الترشيحات 4240 ترشيحًا، بنسبة نمو تبلغ 35%، مقارنة بعدد الترشيحات التي بلغت 3151 ترشيحًا في الدورة السابقة، إضافةً إلى الزيادة في عدد الدول المشارِكة التي وصلت إلى 74 دولة منها 19 دولة عربية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2