مجلس الوزراء الصومالي يغلق قنصليتي إثيوبيا في بونتلاند وأرض الصومال

مجلس الوزراء الصومالي يغلق قنصليتي إثيوبيا في بونتلاند وأرض الصومالمجلس الوزراء الصومالي

عرب وعالم4-4-2024 | 16:28

أعلن مجلس الوزراء الصومالي ، في جلسة عاجلة ، اليوم الخميس عن إغلاق القنصلتين التابعتين ل إثيوبيا في كل من مدينة "غرووي" بولاية بونتلاند، ومدينة "هرغيسا" بإدارة أرض الصومال اعتبارا من اليوم..مشيرا إلى أنه يجب على العاملين هناك إخلاءهما في غضون أسبوع.

وقال المجلس - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا) - :"يجب على الدبلوماسيين وموظفي الحكومة الإثيوبية العاملين في القنصلتين مغادرة البلاد خلال أسبوع ".. مضيفا أن الدبلوماسيين الذين لا يلتزمون بهذا القرار، يرتكبون انتهاكات لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية، وسيتم اتخاذ إجراءات إضافية ضدهم وفقا لقواعد الدبلوماسية الدولية.

وأبلغ المجلس وزارة الخارجية الصومالية نقل هذا القرار رسميا إلى الحكومة الإثيوبية كما دعا سفير أديس أبابا لدى البلاد إلى العودة إلى بلاده للتشاور..مشددا على أن هذا القرار دخل حيز التنفيذ بموافقة مجلس الوزراء، وتوقيع رئيس الوزراء عليه.

وكانت "أرض الصومال" و إثيوبيا قد وقعتا يوم الاثنين (الموافق 1/1/ 2024) في أديس أبابا مذكرة تفاهم تمهد لوصول إثيوبيا - الدولة الحبيسة - إلى الموانئ البحرية وتعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين مقابل الاعتراف بانفصال "أرض الصومال" مستقبلا ، وهو ما سبب توترا في العلاقات ما بين مقديشيو وأديس أبابا خلال الفترة الماضية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2