شركات صرافة حكومية: 11.2 مليار جنيه إجمالي حصيلة التنازلات عن العملة خلال شهر

شركات صرافة حكومية: 11.2 مليار جنيه إجمالي حصيلة التنازلات عن العملة خلال شهرالدولار

اقتصاد7-4-2024 | 11:09

تمكنت ثلاث شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية هي البنك الأهلي المصري " الأهلي للصرافة " و بنك مصر "مصر للصرافة" و بنك القاهرة "كايرو للصرافة" من اجتذاب حصيلة من النقد الأجنبي بلغت ما قيمته 11 مليارًا و246 مليون جنيه، وذلك منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي.

وقال رئيس شركة الأهلي للصرافة عبد المجيد محيي الدين - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت حتى نهاية أمس ما قيمته 6 مليارات و216 مليون جنيه.

وأضاف أن حصيلة التنازلات أمس فقط بلغت ما قيمته 220 مليون جنيه، منوها بأن 65% من إجمالي المتحصلات كان من تنازل الدولار وتأتي عملات أخرى في المرتبة الثانية مثل: الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والعملة الأوروبية "اليورو" والباقي من عملات أقل تداولًا.

وأوضح أن هناك إقبالًا شديدًا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري؛ لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، وبالتالي يعمل على استقرار سوق صرف العملات والقضاء على السوق الموازية.

من جانبه..أشار رئيس شركة مصر للصرافة عادل فوزي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت ما قيمته 4 مليارات و500 مليون جنيه بنهاية أمس، وذلك من خلال 71 فرعًا تتواجد في أنحاء الجمهورية.

وقال إن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبه 62%، يليه اليورو بنسبه 17%، ثم الريال السعودي بنسبه 15%، ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 1.4%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبة 1%، ثم باقي العملات الأخرى بنسبة 1.5%.

وأضاف أن هناك إقبالًا شديدًا من جانب الجمهورللتنازل لبيع العملة الأجنبية من خلال القنوات الشرعية في البنوك وشركات الصرافة؛ لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله.

وفي السياق، بلغت حصيلة شركة (كايرو للصرافة) من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري ما قيمته 530 مليون جنيه تقريبًا ، وذلك من خلال 12 فرعًا على مستوى الجمهورية.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى قد قررت في اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الماضي، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل لـ27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2