اتيكيت خاص.. فى العيدية واستقبال الضيوف

اتيكيت خاص.. فى العيدية واستقبال الضيوفصورة أرشيفية

منوعات8-4-2024 | 09:07

نتبادل الزيارات فى العيد بين الأقارب والأصدقاء، وهذا الأمر نحرص عليه دائما سواء التجمع من بعد انتهاء صلاة العيد أو استقبال الأقارب على الغذاء أو استقبال الضيوف فى المساء، ومن ثم أيضا نحرص على تقديم العيدية للأطفال.

وأكدت مدربة الإتيكيت المعاصر شريهان الدسوقى أن هناك إتيكيت خاصا لتقديم العيدية فى عيد الفطر المبارك والذى يتمثل فى الآتي:
أولًا: ليس من الإتيكيت تقديم النقود فى اليد، فمن الذوق وضع كل مبلغ فى ظرف مكتوب عليه اسم الشخص، حتى لا نحرج الطرف الآخر ويعرف المبلغ الذى قدمناه فيضطر لإعطاء أبنائنا المبلغ نفسه.
ثانيًا: يجب أن تكون النقود جديدة لإضافة مزيد من البهجة
ثالثًا: يجب تجهيز العيدية قبل اللقاء وتقسيم العملات لفئات مختلفة، حتى تتمكّنى من إعطاء الأطفال والكبار العيدية بحسب سنّهم.
وفى حال إعطاء شخص عيدية لأبنائنا وليس لديه أبناء نردّها على شكل هدية بعد العيد.
وأهم شيء نعزز فى أبنائنا فكرة أهمية العيدية وكيفية صرفها بشكل مفيد أو إدخارها وعدم ‘هدارها فى اشياء غير مفيدة.
أما عن استقبال الضيوف فى العيد، فأكدت د. شريهان أنه من الضرورى أن تهتم ربة البيت بنظافة المنزل وبترتيب الأشياء فى مكانها مع وضع بعض الزهور الاصطناعية أو الطبيعية فى فازات لمنح جو دافئ فى المنزل. كما يجب على أهل المنزل أن يلبسوا ثياباً جميلة ونظيفة تليق باستقبالهم للضيوف لأن هذا الأمر يعبر عن حفاوة كبيرة واهتمام بالزائرين.
وتنبهى أنت كربة منزل ألا تسألي ضيوفك ما يودون شربه لأن ممكن يختارون شيئاً غير متوافر عندك فيحرجونك ولكن ما عليك سوى أن تعرضى ما لديك من مشروبات فيختارون من بينها، وكخطوة أولى إبدأى بصنع الشاى أو القهوة لأن هذا يشعرهم وكأنهم فى بيتهم.
وأشارت إلى أن الضيوف إذا كانوا معزومين على الغذاء علينا التنوع فى السفرة فإكرام الضيف واجب، وزينى المائدة بأفكار مميزة ويجب الاهتمام بشياكة المفرش والأدوات لأن العين تأكل قبل الفم.
وأوضحت أن من أهم الأمور أن تستقبل العائلة بأكملها الضيوف عند الباب بحفاوة وحين يهمون بالمغادرة ترافقهم أيضاً إلى الباب لوداعهم وعدم النظر على ساعة الحائط كل فترة مهما طاله مدة الزيارة حتى لا يشعروا أن وجودهم غير مستحب.
وحاولي ألا تشعلى البخور أو أى من الروائح فى المنزل لأن هذا الأمر وعلى الرغم من أنه يمنح الجو عطراً مميزا إلا أنه قد يزعج أحد الضيوف بسبب الرائحة القوية وأيضا نراعى عدم وجود روائح أكل نفاذة بالبيت
وأخيرا لا ننسى إعداد طاولة صغيرة عليها كحك العيد والبتيفور والحلويات التى تميز عيد الفطر المبارك.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2