البترول: توصيل الغاز الطبيعي لـ 118 منطقة جديدة لأول مرة

البترول: توصيل الغاز الطبيعي لـ 118 منطقة جديدة لأول مرةوزير البترول

اقتصاد10-4-2024 | 11:22

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الخطط التي تتبناها الدولة للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود، سواء في المنازل أو في السيارات، لما له من مردود اقتصادي وبيئي إيجابي على المواطن، مقارنة بالمنتجات البترولية السائلة، بالإضافة إلى دوره في خفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة.

وقال الملا -في تصريح اليوم الأربعاء، إن الطفرة التي شهدتها مشروعات توصيل الغاز في المنازل وتحويل السيارات للعمل ب الغاز خلال السنوات الأخيرة أسهمت بشكل مباشر في خفض كميات استهلاك البنزين والسولار والبوتاجاز، ومن ثم تقليل فاتورة الاستيراد.

جاء ذلك خلال متابعته لموقف تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ونشاط تموين السيارات ب الغاز خلال العام المالي الحالي 2024/2023 حتى نهاية مارس الماضي.

وأضاف أن الوزارة مستمرة في مبادرة تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل حيث يتم تقسيط التكلفة حاليًا على 7 سنوات من دون مقدم وبدون فوائد بواقع 40 جنيها شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع، والاستمرار في إنشاء محطات تموين غاز ومراكز تحويل جديدة على مستوى محافظات الجمهورية، فضلاً عن المزايا التي تقدمها شركات غاز السيارات للتيسير على المواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم للعمل ب الغاز الطبيعي كوقود.

وأشار الملا، إلى نجاح قطاع البترول في توصيل الغاز الطبيعي لحوالي 14.7 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط حتى نهاية مارس الماضي، ما أدى إلى توفير حوالي 265 مليون أسطوانة بوتاجاز سنوياً وما يقابل هذا العدد من الدعم.

وأوضح وزير البترول، أنه خلال العام تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 118 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة حتى نهاية مارس، وتم توصيل الغاز لحوالي 3905 مخابز ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة التوصيل للمخابز البلدية المدعمة.

وبالنسبة لأعمال توصيل الغاز الطبيعي للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة"، فإنه جار العمل بالشبكات الخارجية والداخلية إلى 721 قرية من قرى المبادرة، وتم الانتهاء من العمل بنحو 505 قرى (463 قرية منها قد تم توصيلها ب الغاز الطبيعي)، وذلك بخلاف 120 قرية جار تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها (تم الانتهاء من 63 قرية منهم) ليصبح إجمالي القرى ضمن مجال أعمال توصيل الغاز الطبيعي 841 قرية.

كما تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتاحة لتوصيل الغاز الطبيعي بعدد 10 محافظات (الدقهلية – الغربية – القليوبية – الإسماعيلية – الجيزة – الشرقية – دمياط – قنا – سوهاج - المنوفية)، وتوجد 6 محافظات قاربت على الانتهاء وهي (الأقصر – كفر الشيخ – البحيرة – بني سويف – الإسكندرية – الفيوم) ومخطط الانتهاء منها نهاية يونيه القادم.

وفي مجال تموين السيارات ب الغاز الطبيعي المضغوط، فإنه تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية، قامت الوزارة بوضع خطة طموحة أثمرت عن إنشاء 58 محطة لتموين السيارات للعمل ب الغاز الطبيعي المضغوط خلال العام حتى نهاية مارس وجارٍ تنفيذ باقي المحطات ليصل إجمالي المحطات إلى ما يقرب من ألف محطة موزعة على مستوى الجمهورية.

كما تم تحويل حوالي 39.5 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين / غاز) ليصل إجمالي أعداد السيارات التي تم تحويلها منذ بدء النشاط نحو 550 ألف سيارة، كما تم تشغيل 19 مركز تحويل وبهذا يصل الإجمالي منذ بدء النشاط إلى 149 مركزا لخدمة العملاء على مستوى الجمهورية.

وأشار الوزير إلى مواصلة تنفيذ خطة طموحة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود، كونه ركيزة أساسية من مصادر الطاقة النظيفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2