إسرائيل تفتح معبرا جديدا في الشمال لتوصيل المساعدات الأردنية والخارجية لغزة

إسرائيل تفتح معبرا جديدا في الشمال لتوصيل المساعدات الأردنية والخارجية لغزةوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

عرب وعالم10-4-2024 | 23:28

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يوم الأربعاء إن إسرائيل ستفتح معبرا بريا جديدا يهدف في الأساس إلى تيسير توصيل المساعدات للفلسطينيين في غزة من الخارج أو من الأردن.

ويشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة وقطع الإمدادات عنها بعد هجوم حركة حماس، التي تدير القطاع الساحلي الفقير، على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وتثير الأزمة الإنسانية المتصاعدة في القطاع ضغوطا على إسرائيل من شركائها الغربيين والعرب من أجل بذل المزيد من الجهود لتسهيل إدخال المساعدات بعد أن سعت على مدى شهور إلى نقل العبء إلى مصر التي لها أيضا حدود مع غزة.

وأعادت إسرائيل تدريجيا فتح معبرين قائمين للشحن وتعمل على إنشاء معبر جديد على حدودها، وأعلنت الأسبوع الماضي أنها ستقبل شحنات المساعدات المتجهة إلى غزة في ميناء أسدود بجنوب إسرائيل.

وقال جالانت للصحفيين إن المعبر الجديد سيُنشأ في الجزء الشمالي من حدود غزة لتقليل المدة التي يستغرقها وصول المساعدات بالشاحنات من أسدود الواقعة على بعد 40 كيلومترا.

وقال مصدر إغاثي إن المعبر سيكون بين قرية زيكيم الإسرائيلية وقرية السيافا الفلسطينية.

وقال جالانت إن المعبر الجديد سيعزز توصيل المساعدات التي تصل برا من الأردن إلى شرق إسرائيل.

وأضاف "لهذه تأثير مباشر على تدفق المساعدات التي نعتزم إغراق غزة بها... كما أنها ستعمل على تبسيط عمليات التفتيش الأمنية وتعزيز عملنا مع الشركاء الدوليين".

وهناك تباين في تقديرات إسرائيل و الأمم المتحدة المتعلقة بوصول المساعدات إلى غزة التي صار معظم سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى. ويخيم شبح المجاعة على أنحاء من القطاع الذي دمرت إسرائيل بنيته التحتية المدنية وانتشرت فيه الأمراض.

وتساعد إسرائيل كذلك في إنشاء ممر بحري لإيصال المساعدات المباشرة إلى غزة وفتحت مجالها الجوي أمام طائرات الدول التي تسقط مساعدات للفلسطينيين بالمظلات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2