تونس تتابع تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط إثر التصعيد الإيراني الإسرائيلي

تونس تتابع تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط إثر التصعيد الإيراني الإسرائيليالخارجية التونسية

عرب وعالم14-4-2024 | 15:25

أكدت وزارة الشئون الخارجية التونسية، متابعة تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط بقلق شديد، وذلك إثر الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل أمس السبت، مشيرة إلى تحذيراتها السابقة من أن إطلاق يد قوات الاحتلال الإسرائيلي والصمت عن تماديه في انتهاك القانون الدولي سيؤدي إلى نتائج وخيمة تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم بأسره.

وجددت تونس وفقًا لبيان اليوم الأحد، على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في الحفاظ على أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة، داعية لضبط النفس لمنع المزيد من أعمال التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

ودعت إلى ضرورة التعجيل بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار على قطاع غزة، والرفع الكامل للحصار على الشعب الفلسطيني وتمكينه من المساعدات الإغاثية اللازمة من دون قيد أو شرط، والحيلولة دون كل محاولة لتوسيع دائرة الحرب بالمنطقة.

وكانت إيران قد أطلقت أمس عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل، وهي المرة الأولى التي تشن فيها طهران هجومًا مباشرًا على إسرائيل .

ويأتي التصعيد الأخير بعد أن تعهدت إيران بالانتقام من إسرائيل لقصفها القنصلية الإيرانية بدمشق في الأول من أبريل الجاري؛ وأدى الهجوم إلى مقتل سبعة ضباط إيرانيين، من بينهم قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني.

أضف تعليق