الشرقية : تحصين أكثر من 194 ألفًا و550 طائرًا ضد أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية

الشرقية : تحصين أكثر من 194 ألفًا و550 طائرًا ضد أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائيةلجان التحصين

محافظات15-4-2024 | 16:25

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، ضرورة الاهتمام بـ الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والعمل على زيادتها؛ لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وشدد المحافظ - في بيان اليوم الإثنين - على أهمية تكثيف الجهود وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية للطيور والأسماك لتحقيق النمو المطلوب والاكتفاء الذاتي.

من جانبه، قال وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة الدكتور إبراهيم متولي، إنه تم تحصين 107 آلاف و890 طائرًا ضد مرض أنفلونزا الطيور و39 ألفًا و660 طائرًا ضد الأمراض الوبائية الأخرى و47 ألف طائر بالحضانات بإجمالي تحصين 194 ألفًا و550 طائرًا.

وأضاف أنه تم تحصين هذه الطيور من خلال لجان التحصين التي قامت بالمرور على 1900 منزل بالقرى والمدن ومزارع الدواجن، وتم سحب عينات ما قبل البيع من مزارع الدواجن 104 مزارع من خلالها تم أخذ مسحات للفحص 603 مساحات بإجمالي 888 ألفًا و712 طائرًا.

وتابع أنه تم استخراج 981 تصريحًا ما قبل البيع؛ للحفاظ على الثروة الداجنة وتنميتها، مشيرًا إلى المتابعة الصحية البيطرية لـ17 مزرعة سمكية، وذلك في إطار متابعة الوضع الصحي لمزارع الأسماك.

ولفت إلى أن المديرية نظمت 245 ندوة وجولة إرشادية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والجمعيات الأهلية، بجانب اللقاءات الإرشادية المباشرة وبلغت 471 لقاء مباشرًا مع المواطنين بالأسواق والشوارع والقرى و73 لقاءً مكتبياً؛ للتوعية بمرض أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية؛ للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان والحيوان.

بدوره..أشار وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس حسين أحمد طلعت، إلى قيام إدارة التدريب بالمديرية بالتنسيق مع إدارة التأمين ب مديرية الطب البيطري بتنفيذ ندوة تثقيفية حول صحة وسلامة منتجات الألبان، خاصة الجبن وفوائده وأضراره على صحة الإنسان.

وقال: إن الندوة ناقشت جودة وسلامة الجبن بأنواعه، وفوائده وأضراره على صحة الإنسان، وأنواعه، وكيفية التفرقة بين الجبن الطبيعي والجبن نباتي الدهن، وكذلك التعريف بالجبن المطبوخ كأحد أنواع الأجبان.

وأضاف أن الندوة تناولت أيضًا التعريف بكيفية التفرقة بين السمن الطبيعي والسمن الصناعي المهدرج، وخطورة السمن الصناعي على صحة وسلامة الإنسان، وفي نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات الحضور.

وعلى صعيد آخر، وجه محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن بتنفيذ الإزالة الفورية لتعديات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والتصدي بكل حسم لكافة محاولات البناء بدون ترخيص، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتعديين.

وقال المحافظ إنه في مركز ومدينة الحسينية تم إزالة تعدي ببناء سور مخالف بالدبش على مساحه 5 أفدنة أرض زراعية خارج الحيز العمراني بالوحدة المحلية بالقصاصين شرق.

وفي مركز ومدينة ديرب نجم، تم إزالة كلية لغرفتين بالدبش على أرض زراعية خارج الحيز العمراني على مساحة (6) أسهم بقرية إكوة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف.

وفي سياق آخر، قرر محافظ الشرقية إحالة 71 موظفًا من العاملين بمراكز الزقازيق ومشتول السوق وأبوكببر وكفر صقر إلى التحقيق؛ لعدم تواجدهم بمقار أعمالهم بالمنشآت الخدمية المختلفة؛ لتحقيق الانضباط للعمل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ووجه بضرورة الاستمرار في تكثيف أعمال لجان المتابعة والمرور المُفاجئ على المنشآت الخدمية لتحقيق الانضباط بمنظومة العمل وتحسين مستوى الأداء، حيث تم تشكيل عدة لجان من إدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام؛ للمرور على المنشآت الخدمية بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر، ومتابعة انتظام العاملين بها والتأكد من التزامهم بمواعيد العمل المحددة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2