12 وثيقة تنتظر قمة السيسى والبشير لإقرارها غدا فى الخرطوم

12 وثيقة تنتظر قمة السيسى والبشير لإقرارها غدا فى الخرطوم12 وثيقة تنتظر قمة السيسى والبشير لإقرارها غدا فى الخرطوم

* عاجل24-10-2018 | 21:01

كتب: على طه

نشر المكتب الإعلامى لوزارة الخارجية المصرية، قبل قليل من مساء اليوم الأربعاء - البيان الختامى للجنة الوزارية المصرية السودانية المشتركة.

وأكد البيان حرص القيادتين المصرية والسودانية على مواصلة مسيرة العمل المشترك لترقية وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، واستنادا إلى الصلات الراسخة والمتجذرة بين شعبى وادى النيل، وامتدادا للجهود المبذولة من الجانبين لتوسيع دائرة التعاون فى المجالات المختلفة.

وأضاف البيان أن اجتماع اليوم جاء انفاذا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير، بشأن العمل على النهوض بمستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاعلامية والتعليمية إلى آفاق أرحب وبما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.

وكانت العاصمة السودانية الخرطوم قد استضافت - اليوم الأربعاء - اجتماع اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة، برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى عن الجانب المصرى، ونظيره  الدرديرى محمد أحمد، عن الجانب السودانى، ومشاركة وزراء الشباب والرياضة، الهجرة، القوى العاملة، الصحة والسكان، الكهرباء والطاقة، الرى، التعليم العالى، النقل،الزراعة، التجارة والصناعة، بالإضافة إلى رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونظرائهم من الجانب السودانى وزراء الاعلام والاتصالات وتقنية المعلومات، الزراعة والغابات، الصناعة والتجارة، الرى والموارد المائية والكهرباء، التعليم العالى والبحث العلمى، الصحة، العمل والاصلاح الادارى وتنمية الموارد البشرية، بالإضافة إلى الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج من الجانب السودانى.

وتأتى أعمال هذه اللجنة فى إطار أعمال الدورة الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين

وخلال الجلسات استعرض الجانبان الوثائق التى رفعت من اللجنة الفنية المصرية السودانية المشتركة التى عقدت بالخرطوم يوم أمس الثلاثاء، واعتمداها توطئة للتوقيع عليها أمام رئيسى البلدين وبيانها كالتالى:

1- مذكرة تفاهم للتعاون بين المركزين الدبلوماسيين التابعين لوزارتى الخارجية فى البلدين.

2- مذكرة تفاهم فى مجال تبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولى والاستثمار المصرية ووزارة الخارجية السودانية.

3- مذكره تفاهم بين الهيئة المصرية لتنميه الصادرات ونقطه التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية.

4- بروتوكول لانشاء مزرعه نموذجيه للمحاصيل البستانية بين وزارتى الزراعة في البلدين.

5- مذكره تفاهم لمكافحه دوده الحشد الخريفية بين وزارتى الزراعة في البلدين.

6- برنامج تنفيذي في مجال الشباب والرياضة بين البلدين.

7- برنامج تنفيذي بين الهيئة الوطنية للإعلام المصرية والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون السودانية.

8. برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتى التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.

9- تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة.

10- مذكره تفاهم في مجال الهجرة واشراك المغتربين بالتنمية.

11- برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين وزارتى القوى العاملة المصرية ووزارة العمل والإصلاح الاداري وتنمية الموارد البشرية السودانية.

12- ميثاق الشرف الاعلامى بين البلدين.

وانتهت اللجنة إلى اتفاق الجانبان على ضرورة الاستمرار بذات الروح الايجابية التى سادت خلال الاجتماعات، والسعى المشترك لتنفيذ مجمل ما تم الاتفاق عليه من موضوعات التعاون المشترك بين البلدين، واستكمال التشاور حول الوثائق التى ما تزال قيد الدراسة والمراجعة بغية التوقيع عليها فى مناسبات قادمة.

كذلك اتفق الجانبان على إنفاذ مشروعات التعاون المتمثلة فى استكمال مشروع الربط الكهربائى والبدء فى مشروع ربط السكك الحديدية ومشروع اللحوم الاستراتيجى والمنطقة الصناعية المصرية بالسودان والشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعى، بغية تعظيم المصالح والمنافع بين البلدين والارتقاء بالتعاون بينهما فى المجالات المختلفة.

وأكد الجانبان على أهمية الانعقاد المنتظم للجان والآليات المشتركة، وثمنا ما تحقق على صعيد كافة اللجان المشتركة بين الجانبين من نجاحات تسهل وتيسر مختلف أوجه التعاون، وأهمية التنسيق المستمر بين البلدين ازاء القضايا الإقليمية والدولية بما فى ذلك الأوضاع فى جنوب السودان وليبيا وسوريا وقضايا الشرق الأوسط ومنطقة القرن الافريقى والاسهام فى تعزيز السلام والاستقرار الاقليمى والدولى، والتعاون والتنسيق فى المنظمات الدولية.

أضف تعليق